هلال وصليب

أمينة الفتوى: «لن يفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة» ليس حكما عاما

كتبت أميرة السمان

فسرت الدكتورة زينب السعيد، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حديث البخاري الذى يقول: “لن يفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة”.

وقالت السعيد: “من الأخطاء المنهجية التعميم، وإننا نأخذ الوقائع الجزئية ونجريها على العموم، فهذا الحديث قاله سيدنا النبي محمد صل الله عليه وسلم، عندما تولت ابنه كسرى ملك الفرس الحكم، وسيدنا النبي كان يعلم إن ملكها لم يدوم، وبالتالى الأمر ليس حكما عاما”.

وتابعت: أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، “القرآن الكريم تحدث عن حكم المرأة، فى قصة بلقيس، التى فلحت وفلح قومها وأثنى عليها القرآن، والمرأة فى زمن سيدنا النبي كانت تشارك فى كل الأعمال حتى الغزوات، وسيدنا النبي حكى عن أم عمارة، وكونها جنديا فى الغزوة، وكانت تدافع عن سيدنا النبي كما يقوم الرجال، ولو كان عملها مرفوض شرعا، كان رفضه سيدنا النبي”، جاء ذلك خلال حوار لها مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج “حواء”، المذاع على فضائية “الناس”، مساء اليوم الأحد.

وينطلق اليوم أولى حلقات برنامج “حواء”، المذاع على فضائية “الناس”، وتقدمه الإعلامية سالي سالم، وهو برنامج فقهي دعوي وعظي، يعرض الأحكام الشرعية والفقهية خاصة بالنساء .

وتناقش الحلقة الأولى من برنامج حواء “عمل المرأة وأحكامه الفقهية”، في حوار مع الدكتورة زينب السعيد، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، ومداخلات مع أساتذة الطب النفسى وعلماء النفس والاجتماع.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وأخرى شبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى