عيادتك

أستاذ نساء وتوليد يكشف عن خطورة اضطراب الدورة الشهرية

قال الدكتور عمرو عباسي، استشاري امراض النساء و التوليد والحقن المجهري، إن الكثير من السيدات الحوامل يشتكين من الإمساك الذي قد يحدث بسبب اضطرابات في عملية الهضم، وتغير الهرومانات، مضيفا: «ننصح بتناول الألياف وزيت الزيتون وزيت اللوز الذي يعتبر ملينا طبيعيا، كما ينصح السيدات الحوامل بتناول الكثير من الماء».

وأضاف “عباسي”، خلال لقائه مع إيناس الليثي ومي البحيري والدكتورة نورهان قنديل، ببرنامج “صحتك بالدنيا”، المذاع على قناة cbc”، والذي تنتجه شركة”ريكورد ميديا”: «السيدة التي ولدت قيصري مرتين، في الغالب ستلد قيصريا في المرة الثالثة.. الولادة الطبيعية بعد القيصرية لها عدة اشتراطات معينة تتمثل في نزول الجنين بوضع معين، والاطمئنان على الجرح، وعدم انخفاض المشيمة».

ولفت استشاري النساء والتوليد والحقن المجهري، إلى أن اضطراب الدورة الشهرية قد يشير إلى بطانة الرحم المهجرة التي تؤثر على 10% من السيدات، والتي قد تؤخر الإنجاب في بعض الأحيان أو تؤدي إلى ألم في العلاقة الزوجية.

وأكد أن الالتهابات المهبلية في عنق الرحم لا تؤخر الحمل، أما الالتهابات المزمنة فقد تؤخر الإنجاب، وقد تتحول إلى أورام سرطانية، مشددًا على ضرورة العلاج، خاصة مع وجود التهابات مزمنة.

وتابع: «الإجهاض قد يحدث بدون أي سبب لدى البكريات بنسبة 15%، وبعد ذلك تحمل بصورة طبيعية، أما الإجهاض المتكرر فيصيب 10% من الحالات بسبب وجود مشاكل في الرحم تتمثل في الأورام الليفية أو وجود حاجز رحمي، أو وجود مشاكل في الغدد، أو الإصابة بالسكر، أو وجود أجسام مضادة للأجنة، وفي هذه الحالة من الضروري القيام بكشف إكلينيكي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى