اقتصاد

أستاذ مناخ يستعرض تأثير التغيرات المناخية على مدن ودول العالم

كتبت أميرة السمان

استعرض الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ، تأثير التغيرات المناخية على مدن ودول العالم، قائلًا: “إننا ندرك تمامًا مدى تأثير التغيرات المناخية على الدول من ظواهر جوية متنوعة، وكوارث تنتج عن هذه الظواهر، فالفيضانات عبارة عن أمطار غزيرة تسقط فوق مناطق، وهي نتيجة لسخونة على سطح الأرض وكتل هوائية باردة في السماء”.

أضاف قطب، أن الأمطار الرعدية من سماتها تكون ذات مساحة كبيرة جدًا من السحب الرعدية تسقط في فترة زمنية قصيرة على منطقة محدودة، وبالتالي هذه المنطقة لا تستوعب كل هذه الكمية من الأمطار فتسبب الفيضانات، وغرق الكثير من الدول مثلما حدث في البرازيل.

أوضح أستاذ المناخ أن الأعوام القادمة ستشهد تغيرات مناخية حادة بسبب زيادة انبعاثات غازات الكربون الناتجة عن استخدام هذه الدول الصناعية الكبرى لطاقة الوقود الأحفوري، التي أدت لارتفاعات ملحوظة خلال شهر فبراير على مستوى العالم بما فيهم مصر.

ولفت أستاذ المناخ إلى أننا شهدنا أمس ارتفاع في درجات الحرارة، وسجلت العظمى على القاهرة الكبرى 29 درجة مئوية وهي أعلى من المعدلات الطبيعية، جاء ذلك عبر مداخلة هاتفية على فضائية “إكسترا نيوز”.

وفي سياق آخر علّق الكاتب عبداللطيف وهبة، على التعاون بين الحكومة المصرية ومنظمة الأغذية والزاراعة “الفاو”، مؤكدًا أن “الفاو” من المنظمات المهمة التي تولي أهمية كبيرة بالدول الأعضاء فيما يتعلق بالزراعة والتغيرات المناخية.

وقال وهبة إن منظمة “الفاو” تمول عددًا من البرامج التنموية، مشيرًا إلى أن الحكومة المصرية حصلت في أحد الاجتماعات في إيطاليا على ما يقرب من 400 مليون دولار في سبيل هذا الدعم.

وأضاف: “اليوم هناك اتفاق آخر في يتعلق بالتوقيع على برنامج العمل بقيمة 70 مليون دولار، وهذا يأتي في إطار الأبحاث وعمليات إصلاح قطاع الزراعة في مصر”، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء أكد أن الوضع الحالي في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية والحرب في غزة يزيد من ضرورة الاهتمام بالقطاعات الإنتاجية.

كما أكد أن مصر يجب أن تستفيد من خبرات “الفاو” بالإضافة إلى عمليات التمويل والتي تكون عبارة عن عمليات بحثية في قطاع الزراعة، مشيرًا إلى أن هذا التعاون يجعل مصر على دراية بالحالة الزراعية في العالم كله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى