منوعات

أستاذ علم نفس: الشغل قد يكون أحد مصادر السعادة للإنسان

كتبت أميرة السمان

كشف الدكتور علي سالم، أستاذ علم النفس بجامعة حلوان، أن العمل قد يكون أحد مصادر السعادة النفسية، أو العكس، لافتا إلى أن هذا يعتمد على رؤية الشخص ومدى اقتناعه بأن هذا العمل مناسب له أو يحقق له رغبات على المستوى النفسى أو الاجتماعى.

وأوضح أستاذ علم النفس بجامعة حلوان، “مسألة اقتناع الشخص بما يعمل والتوافق بقدراته العقلية والجسدية، فلو اجتمع هذا الأمر فى شخص يمكن أن يتحقق اتقان العمل، لازم بيئة العمل تكون مصدر قبول، وإلا تكون سبب ضغط نفسى، فى ناس لما بتضايق من البيت يلجأ للعمل، وفى حد تانى بيكون مضغوط فى الشغل فبيحصل مصدر تنفيس انفعالى”.

وتابع: “لو حد مش بيشتغل أساسا ولقى شغل هيكون هذا مصدر حماية نفسية له، والشخص اللى معندوش ما يملا به فراغه هيلجأ لأمور سيئة على المستوى المادى والاجتماعى”.

واستكمل: “عندنا نسبة كبيرة بالنسبة لهم الشغل يحقق لهم الثراء السريع، بمجهود بسيط وبالتالى يسيب شغل كويس ويلجأ لأساليب غير مقبولة من جنى الارباح وخلافه، أو يقول اشتغل على قد فلوسه”.

وكان قد أجاب الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، على سؤال متصلة مفاده إن جاراتها فى بلد ثانية وزوجها يريدها أن تنتقل إليه، فهل للزوج الحق فى انتقال زوجته إليه؟.

وقال فخر: “الأصل إن الزوجة تعيش مع زوجها فى أى مكان إلا لو اشترطت ألا تعيش معه الا فى بلدها”.

وتابع: أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، “لو الزوج سافر وطلب منها أن تانى اليه، والأمر عليه مشقة كبيرة، فالأمر لها وله، إما أن ترفض وتتطلق وإما أن تبقى على ذمته، على حسب ما يتفقوا عليه”، جاء ذلك خلال برنامج “فتاوى الناس”، المذاع على فضائية “الناس”، مساء اليوم الأحد.

وينطلق اليوم أولى حلقات برنامج “حواء”، المذاع على فضائية “الناس”، وتقدمه الإعلامية سالي سالم، وهو برنامج فقهي دعوي وعظي، يعرض الأحكام الشرعية
والفقهية خاصة بالنساء .

وتناقش الحلقة الأولى من برنامج حواء “عمل المرأة وأحكامه الفقهية”، في حوار مع الدكتورة زينب السعيد، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، ومداخلات مع أساتذة الطب النفسى وعلماء النفس والاجتماع.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وأخرى شبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى