اقتصاد

أستاذ دراسات بيئية: لن يكون هناك جودة حياة إلا بالتخلص الآمن من المخلفات بكافة أنواعها

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور عبد المسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية، إن الدولة المصرية تبذل جهودا كبيرة للحد من تلوث الهواء، ويأتي ذلك في إطار خطة مصر للتنمية المستدامة 2030، والتي تؤكد في بندها الأول على جودة الحياة لكل المصريين، مشيرا إلى أنه لن يكون هناك جودة حياة إلا بالتخلص الآمن من المخلفات بكافة أنواعها.

وأضاف «سمعان»، أن السحابة السوداء التي كانت موجودة في مصر منذ أكثر من 20 عام كانت بسبب حرق قش الأرز الذي ينتج منه انبعاثات ضارة مثل ثاني أكسيد الكربون، وهذا يؤثر على الاحتباس الحراري وتغير المناخ.

وتابع، أستاذ الدراسات البيئية، أن الدولة المصرية بذلت جهودا كثيرة للغاية في هذا الصدد منذ إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي للقانون رقم 2 لسنة 2020 بشأن الإدارة المتكاملة للمخلفات، وبالفعل أصبح قش الأرز يدخل في مراحل نستطيع من خلالها الاستفادة منه كأعلاف للماشية وسماد زراعي، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز» صباح اليوم الخميس.

وفي سياق متصل قال الدكتور عادل بن يوسف، خبير بالتغيرات المناخية، إن اختلال القطب الشمالي سيتسبب في ارتفاع درجات الحرارة ببعض المناطق، موضحا أن ظاهرة تقلب الخريطة الحرارية تنتج عن عوامل متعددة منها الطبيعية منها التغيرات في النظام الشمسي وانبعاثات البراكين وتغيرات مدار الأرض.

وأضاف أنه وكذلك الأنشطة الإنسانية وخاصة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، “التغيرات ستكون في نسق تصاعدي وهذا ما نشهده اليوم، وليس ما يحدث تغيرات بل هو اختلال لأننا نتجاوز المستويات القصوى”.

وتابع خبير بالتغيرات المناخية، أن النظام الشمسي تغير وله تأثيرات وليس الإنسان فقط، وهو ما يؤثر على القارات المختلفة والقطبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى