هلال وصليب

أستاذ بالأزهر: الإسلام دين لسعادة الإنسان في الدنيا

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور أحمد نبوي، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، إن سيدنا النبى محمد صل الله عليه وسلم، عندما وصل إلي المدينة المنورة، قال حديثا شريفه يرسي فيه ترابط المجتمعات والترابط بين الناس، حيث قال: “افشوا السلام واطعموا الطعام وصلوا بالليل والناس نيام”.

وتابع نبوي: “حديث سيدنا النبي محمد صل الله عليه وسلم، تأكيد علي ان الاسلام دين ودنيا، والإسلام جاء ليسعد الإنسان فى الدنيا، ويقول للناس نحن ندعو للمحبة والمودة والترابط بين البشر “.

وأضاف الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، أن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، قال افشوا السلام واطمعوا الطعام، فهذا منهج حياة متكامل، خاصة فى وقت الأزمات والاحتياج، فالعمل بهذا الحديث من مكارم الأخلاق المالية، وكذلك لما نسلم على الناس، فهذا نشر للسلام والمحبة، جاء ذلك خلال حلقة برنامج “مع الناس”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الأربعاء.

وكان قد أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصل حول هل يجوز للأب أن يحرم أحد أبنائه بسبب العقوق؟.

وقال: “هذا قرار مبنى علي عاطفة وليس مبنيا على تفكير، النهارده فى مشاكل مع ابنك، ممكن الامور تتصلح بعد كده، هتعمل ايه هتعطيه حقه إزاى”.

وتابع: “حرمان الابن من الميراث بسبب العقوق، فيقول الحنابلة، العدل بين الأولاد واجبا، والجمهور قالوا مستحب وليس فرضا، فيمكن للاب ان يعطى واحدا ويقل من الاخر في حال وجود سبب، منها العقوق، لكن الحرمان المطلق فيه تعجل”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى