اقتصاد

أستاذ اقتصاد: الدولة تسعى إلى زيادة السلع المعروضة للسيطرة على معدل التضخم

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور محمد البهواشي، أستاذ الاقتصاد، إن الدولة بذلت جهودًا كبيرة للتخفيف عن المواطن المصري نتيجة الأزمات المتتالية بداية من جائحة كورونا مرورًا بالحرب الروسية الأوكرانية، وما تلاها للعدوان الإسرائيلي على غزة، وما له تأثير مباشر على حركة الناقلات البحرية التي أثرت بشكل مباشر على الإيرادات الدولارية لقناة السويس.

ونوه البهواشي، بأن كل هذه الأمور كان لها تأثير مباشر في ارتفاع معدل التضخم العالمي، وأيضًا تضخم داخلي بسبب الأزمات العالمية، إضافة إلى السياسة الاحتكارية التي انتهجتها بعض النفوس الضعيفة، والتي ساهمت في حجت السلع الأساسية عن المواطن، وكان لذلك دور كبير جدًا في ارتفاع معدل التضخم بشكل اقتصادي.

وأوضح أستاذ الاقتصاد، أن الدولة تسعى لزيادة المعروض للتخفيف عن كاهل الأسرة المصرية، وأيضًا السيطرة على معدل التضخم، وضبط الأسواق، بجانب زيادة حزمة الحماية الاجتماعية بنسبة 614%.

وأشار خبير الاقتصاد إلى أن الحكومة تسعى لزيادة المعروض بمعارض “أهلًا رمضان” بجميع السلع الأساسية التي يحتاجها المواطن، من خلال تضافر جهود كافة الوزارات المعنية على مستوى الجمهورية بالتعاون مع القطاع الخاص وهيئات المجتمع المدني، جاء ذلك عبر مداخلة هاتفية على فضائية “اكسترا نيوز”.

وفي سياق متصل زفت الإعلامية عزة مصطفى بشرى سارة للمواطنين بسبب تراجع الأسعار خلال الأيام الحالية خاصة بعد إتمام الحكومة صفقة مشروع رأس الحكمة مع الجانب الإماراتي.

وقالت مصطفى، إن جميع أسعار السلع تشهد تراجعا على مدار الأيام الحالية، مردفة: «طن الحديد النهردة نزل 14 ألف مرة واحدة، سعر جرام الدهب عيار 21 انخفض إلى 2850 جنيها، لدرجة أن أصحاب المحال وقفوا البيع بسبب تراجع الأسعار».

وتابعت الإعلامية: «شعبة الأجهزة الكهربائية أعلنت عن تراجع أسعار الأجهزة الكهربائية خلال أسبوعين من الآن»، مناشدة، المواطنين بعدم شراء أي سلع خلال الفترة الحالية إلا للضرورة، موضحة أن جميع الأسعار تشهد انخفاضا خلال الأيام المقبلة، جاء ذلك خلال تقديمها برنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، مساء اليوم الإثنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى