تحقيقات وتقارير

أستاذة إعلام تفتح النار على المذيع حسام الحداد: خطابه تحريض على التعصب

 

أثار حديث الإعلامي حسام الحداد، مقدم برامج صباح الخير يا مصر، عن تشجيع النادي الأهلي وأنه لا يمثل مصر في مبارياته وألقابه، كما دعى جمهور النادي الزمالك أن لا يشجعه في مبارياته القادمة، جدلا كبيرا، حيث اعتبرها مشجعي الكرة في مصر خطاب يحض على التعصب الكروي بين الأندية الرياضية في مصر، لذا طالبوا بضرورة إيقافه عن العمل.

وتعليقا على ذلك، قالت الدكتورة إيناس أبو يوسف، أستاذ الإعلام بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إننا أصبح لدينا إشكالية خاصة لمقدمي البرامج على مختلف القنوات الفضائية، نظرا لأن أغلبهم لم يدرس الإعلام، وإلى أي مدى هم على معرفة وطيدة بقوانين وقواعد الإعلام وتقديم البرامج المحايدة للجمهور.

وأضافت أستاذة الإعلام في تصريحات خاصة لـ“الموقع” أن هناك فئة من الإعلاميين ممن يذكرون آرائهم وتحليلهم لأزمات سياسية واقتصادية، متساءلة “إذا ما دور الخبير السياسي والاقتصادي في ظل فرض آرائهم على الشاشة؟”.

وتابعت “الإعلامي له واجبات عليه أن يفهمها جيدة وهي نقلة الصورة الحقيقية للجمهور والابتعاد عن سرد رأيه في الموضوعات المختلفة وان يكون على الحياد في كل القضايا التي يناقشها، ولا يتحدث بدلا عن المتخصصين، وأن يكون ولاءه الأول والأخير للجمهور”.

وأكدت أنه يجب أن نراعي التخصص عند اختيار إعلامي، على الأقل أن يكون داسا للإعام، شريطة أن يكون ذلك ضمن بنود وشروط تسجيله كإعلامي، مشيرة إلى أننا لا نحتاج إلى من يحرضوا الناس على فرق رياضية أو على دول بعينها بسبب الرياضة نظرا لأن ذلك يدرج تحت بند التعصب الكروي والذي يمنع تداوله في الخطاب الإعلامي.

‏ واختتمت حديثها قائلة “الإعلام رسالة، ومش كل الناس يقدروا يكونوا إعلاميين، نقابة الفنانين بتقول للناس ادرسوا، الإعلام مش فهلوة في كليات والفرص مبقتش محدودة، لازم الناس تدرس وتطلع على مواثيق العمل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى