الموقعخارجي

أساتذة علوم سياسية يجيبون لـ”الموقع”.. هل تسيطر المرأة على حكم أوروبا؟

كتب- أحمد عادل:

هل تسيطر المرأة على حكم أوروبا تدريجيًا؟ سؤال مطروح للنقاش بعد انتخاب ليز تراس “47 عامًا”، رئيسة جديدة لوزراء بريطانيا، ليرتفع عدد السيدات اللاتي تحكمن في القارة العجوز إلى 14 امرأة تشغلن حاليًا إما منصب رئيسة أو رئيسة للوزراء، وهن:

  • ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا.
  • إليزابيث بورن ثاني رئيسة وزراء في فرنسا.
  • كاتالين نوفاك أول رئيسة للمجر.
  • سانا مارين أصغر رئيسة وزراء في العالم (فنلندا).
  • كريستي كالجولايد رئيسة لدولة إستونيا.
  • كاجا كلاس أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في إستونيا.
  • إنغريدا سيمونيت رئيسة للوزراء في ليتوانيا.
  • كاترينا ساكيلاروبولو أول رئيسة لليونان.
  • زوزانا كابوتوفا أول رئيسة لسلوفاكيا.
  • سالومي زورابيشفيلي رئيسة جورجيا.
  • ماغدالينا أندرسون أول رئيسة وزراء في السويد.
  • كاترين ياكوبسدوتير رئيسة وزراء أيسلندا.
  • فيوزا عثماني رئيسة كوسوفو.
  • ميت فريدريكسن أصغر رئيسة وزراء في الدنمارك.

المرأة أفضل أم الرجل؟

من جانبها، قالت الدكتورة هبة البشبيشي أستاذة العلوم السياسية، لموقع “الموقع”: إن عدد تولي السيدات لهذه المناصب غير مسبوق من قبل، لكن في حدود الملكات ورئاسة العرش أوروبا كانت لديها الكثير، وعلى وجه الخصوص بريطانيا أكثر دولة كانت لديها حكام سيدات مثل الملكة إليزبيس والملكة فيكتوريا.

وأضافت الدكتورة “هبة”: رئاسة الوزراء هي رقم اثنين في الدولة لكنه تحول كبير في نظر العالم لإدارة المرأة.

وذكرت أن إدارة المرأة أثبتت كفاءة كالمستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، إذ أثبتت قدرة على القيادة ونجحت بقدر كبير.

وأضافت: اليوم نري امرأة غير ميركل وهي ليز تراس، وأعتقد أنها ستكون على نفس النهج وخصوصًا أنها سيدة قوية وعندها ردود قوية على كل الإشكاليات التي طرحت عليها صحفيًا، ومن الواضح أن لديها قدرة على حل المشكلات.

ورأت الدكتورة “هبة” أن المرأة أفضل من الرجل؛ حيث إن الرجل هدام مثل “هتلر” سابقًا وصدام حسين، والآن “بوتين”، وهم ليسوا بحاجة إليها لكنها رغبة في فرض السيطرة.

واختتمت الدكتورة “هبة” حديثها قائلة: إن المرأة كأنجيلا ميركل رفعت اقتصاد ألمانيا وهي من أهم الاقتصاديات الموجودة في العالم الآن، وبالتالي كانت امرأة صاحبة نظرة قيادية تنموية، بخلاف الرجل لديه نظرة صراعية للتحكم أكثر من كونه يحكم بلدة جيدة.

“هرمون المرأة بناء.. والرجل هدام”

بدوره قال الدكتور وسيم السيسي المفكر المصري: إن أوروبا ليست الوحيدة التي تحكمها عدد من السيدات؛ حيث في نيوزيلاندا تحكم جميع المناصب سيدات.

وذكر الدكتور “وسيم” لموقع “الموقع”، أن “هرمون المرأة هرمون بناء، وهرمون الرجل هرمون هدام، بناء على تجربة قام بها عالم جراحة بالمخ والأعصاب”.

وتابع الدكتور وسيم: “عالم جمع مجموعة من الدجاج “أنثى” ووجد أن الدجاج عاش في سلام، وكما العالم بعد ذلك حقن الدجاج بالهرمون الذكوري، فقامت الدجاجات بعد ذلك بالضرب، بعد ما كانت تعيش في سلام بالهرمون الأنثوي”.

واختتم قائلا:  “إن الهرمون الذكوري هو سبب كل المشاكل؛ والعالم حاليًا على شفا حرب نووية”.

ظاهرة موجودة بأوروبا

من جانبه، قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن ظاهرة أن يحكم عدد كبير من السيدات في أوروبا  ليست ظاهرة غريبة؛ حيث سابقًا كانت النساء تحكم من أول حكم العرش إلى أصغر منصب.

وأضاف الدكتور “طارق” لموقع “الموقع”، قائلا: إن ظاهرة المرأة في بريطانيا ليست ظاهرة غريبة، وتعكسها قيادات الحزب كالتنشئة السياسية، كما أن كوادر حزب المحافظين سيدات، ويصفون ليز تراس بأنها المرأة الحديدية.

وأضاف الخبير في العلوم السياسية، أن ليز تراس رئيسة الوزراء الجديدة لها حضور كبير في الحياة السياسية، كما دخلت حزب المحافظين لسنوات طويلة.

وأشار إلى أن 12 قيادة من السيدات في منصب رئيس حكومة في أوروبا وبالتالي الظاهرة موجودة.

وذكر الدكتور “طارق” لموقع “الموقع”، أن تراس ليست بغريبة على الساحة السياسية، وهي نتيجة لأنها كادر من كوادر حزب المحافظين، لذا تقدمت لرئاسة الوزراء، كما تمتلك برنامجًا قويًا خصوصًا بشأن تأمين امدادات الطاقة وخطة تنمية الاقتصاد والتجارة.

واختتم الدكتور “طارق” قائلاً: إن تراس ستتكلم في الدفاع عن الديموقراطية بالعالم، وبالتالي هناك ملفات كثيرة ستقوم بالعمل عليها، مشيرًا إلى أن عمرها 47 عامًا، وليست بعمر كبير مما يتيح لها أن تقدم رؤية اقتصادية وسياسية على المدى الطويل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى