الموقعتحقيقات وتقارير

“أخرج البلاد من مرارة الانكسار”…الراحل المشير طنطاوى …كما يراه خبراء الأمن

كتبت- حنان حمدتو

أكد اللواء نصر سالم أستاذ العلوم الاستراتيجية بأكاديمية ناصر العسكرية ، على أن المشير طنطاوي حمل مصر على أكتافه عام 1956 و1967 وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر حتى وصلت إلى بر الأمان، فقد كان قائد صاحب رؤية وخبرة وكانت له نظرة في اختيار القادة الذين خدموا تحت قيادته.

وأضاف اللواء نصر فى تصريح خاص لـ “الموقع” أن المشير طنطاوي يمثل نموذج للجندى المصري الذى حمل الوطن على أكتافه في محنته حتى وصل إلى بر الأمان.

وأشار إلى أنه تمكن من كبح جماح جيشه ونفسه وضغط على كل ملامح الصبر لدى أي قائد أو إنسان، كما أنه نفذ قرار الشعب بكل حياد بانتخاب جماعة الإخوان عام 2012 وكذلك نفذ قرار الشعب في كل الأوضاع التى مرت بها البلاد وأخرج البلاد من مرارة الانكسار .

وفى نفس السياق قال اللواء محمد نور الدين مساعد وزير الداخلية الأسبق لشمال ووسط الصعيد ، إن المشير كان من رجالات مصر الخالدين وضرب نموذج مميز للقيادة العسكرية الوطنية ، كما أنه شاهد على لحظات حاسمة و فارقة في تاريخ الوطن، من منطلق إيمانه وحبه لوطنه ، فهو من حمي مصر بعد ماحدث في 2011 .

وأكد أنه كان بطلا من أبطال أكتوبر النبلاء الذين حققوا النصر التاريخي واستعادة كرامة الأمة المصرية في السادس من أكتوبر عام ١٩٧٣م ، ولذلك على الأجيال جيلا بعد جيل تتذكره بكل خير ووفاء .

و المشير محمد حسين طنطاوي، كان رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة ، وزير الدفاع والإنتاج الحربي ، قائد عام للقوات المسلحة ، و تخرج في الكلية الحربية المصرية سنة 1956، ثم كلية القادة والأركان وشارك في حرب 1967، وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973، حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري.

وعمل في عام 1975 ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان وتدرج في المناصب حتى أصبح وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991، وحصل على رتبة المشير في 1993.

نرشح لك

محمد مهنى: المشير طنطاوي كان رجل دولة من طراز فريد

رئيس هيئة النيابة الإدارية: المشير طنطاوي قاد سفينة الوطن باقتدار في مرحلة بالغة الخطورة

أخرج مصر من أصعب لحظة.. ماذا قال نجوم الفن عن المشير طنطاوي بعد وفاته؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى