هلال وصليب

أحمد كريمة: خدمة الزوجة لحماتها من العرف الفاسد

كتبت أميرة السمان

كشف الدكتور احمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الحكم الشرعي لخدمة الزوجة لحمايتها قائلا: ان خدمة الزوجة لزوجها ليس واجب شرعي فما بالك بحماتها وانها ليست مكلفه إلا برعاية زوجها واولادها وليست مكلفه برعاية احد اخر.

وأوضح كريمة، أن هناك حقوق مشتركة بين الزوجين وهي المعاشرة بالمعروف والاستمتاع على الوجه المشروع وهناك حقوق للزوجة وهي النفقة الكامله والإرث ونسبه الولد لزوجها اما عن حقوق الزوج فهي الاحتباس في المنزل الا اذا استأذنت زوجها والطاعه في حدود الشريعة الاسلامية.

وأضاف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن خدمه الزوجة لحماتها من العرف الفاسد وانه اذا صدم العرف الفاسد بنص شرعي لا يعمل به، جاء ذلك في مقابلة حصرية لبرنامج مصر جديدة الذي تقدمه الإعلامية انجي أنور على قناة اي تي سي، مساء اليوم الأربعاء.

وفي سياق متصل قالت سهام حسن، استشاري تربوى وتعديل سلوك، إن كل ما يزرع فى الطفل من عادات وقيم فى البيت، ينقلها إلى محيطه وهى المدرسة والنادى وغيرها، لافتة إلى أن كل ما يزرع فيه من سلوكيات لا يمكن تغيره خارج البيت.

وتابعت استشاري تربوى وتعديل سلوك، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج “البيت”، المذاع على فضائية “الناس”، يوم الاثنين: “لابد من زرع القيم الدينية الصحيحة فى الإبن، ولابد أن تكون الأم قدوة حسنة لأبنائها، لو الام بتحترم ابنائها وهيحترمها، فلو حدث أى تغير فى الأمر من تنمر أو بألفاظ فإن الطفل سيأخذ خطوة تجنب مع الزميل الذى يقوم بهذه التصرفات”.

واستكملت: “الأم عليها أن تكسب ثقة أبنائها وتعرفهم حدود التعامل مع أصحابهم وأصدقائهم بالاحترام المتبادل والعطاء المتبادل والود”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى