اقتصاد

أحمد الشيخ: استهداف زيادة عدد السلع والتجار المتعاملين بالبورصة السلعية

كتبت – هاجر على

قال أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، إن مفهوم البورصة السلعية في مصر اختفى خلال خمسينيات القرن الماضي، وإن إعادة المفهوم احتاج إلى مجهود كبير.

وأضاف الشيخ، خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن مفهوم البورصة يدور حول فكرة المزاد بين العرض والطلب؛ فهناك شخص يدير المزاد لحساب البائع والمشتري، إلا أن مفهوم البورصة يوفر النظام بين البائع والمشتري بشكل آلي.

وأكد رئيس البورصة المصرية أن هناك مواصفات للسلع المعروضة في بورصة السلع، كما الحال في الأسهم المتداولة في البورصة المصرية.

وأوضح أن سوق المال والأسواق المنظمة بشكل عام تقوم على احتياج مجتمعي ولم تقم بورصة سلعية بقرارات سلعية، ولكنها ظهرت بطلبات مجتمعية، فالبورصات نشأت بشكل طبيعي ومجتمعي.

وأشار إلى أن البورصة المصرية كانت تمتلك المعرفة حول فكرة بورصة السلع، لنبدأ في 2020 العمل على تنفيذها بعد اجتماعات ومباحثات مع وزارة التموين، لتظهر حاليا بعدد كبير من السلع، مع استهداف زيادة عدد السلع والتجار المتعاملين عليها.

وشدد على أن البورصة قد تكون أحد القطاعات الجاذبة للنقد الأجنبي، في ظل إمكانية مشاركة كبار الشركات العالمية في البورصة كمشترين.

وأكد أن البورصة السلعية تداولت 142 كيلوجراما ذهب بقيمة 341 مليون جنيه، ونحو 2.7 مليون جنيه قيمة تداول أكثر من 100 كيلوجرام فضة.

قال الدكتور إبراهيم عشماوي ، إنها تداولت سلع القمح والذرة الصفراء والنخالة والسكر وفول الصويا والنخالة والملح وسبائك الذهب والفضة.

وأضاف عشماوي، أن حجم تداول القمح المستورد بالبورصة بلغ 12.3 مليار جنيه، بجانب تسجيل 209 شركات مسجلة لتداول السكر في البورصة، بقيمة 4.5 مليار جنيه من خلال حجم 183 ألف طن عبر 891 عملية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى