اقتصاداتصالات وتكنولوجيا

«آبل» تتراجع إلى المركز الرابع بين أكبر بائعي الهواتف الذكية في الصين

كتبت – ماري نادي

كشفت أدلة جديدة عن استمرار تراجع حصة “آبل” في سوق الهواتف الذكية في الصين (الأكبر في العالم)، حيث تواجه منافسة شرسة من “هواوي” وغيرها من الشركات المحلية.

ووفقًا لبيانات جديدة صادرة عن شركة أبحاث السوق “إنترناشونال داتا كورب- International Data Corp” ارتفعت مبيعات الهواتف الذكية في الصين بنسبة 6.5% على أساس سنوي في الربع الأول، وهو الربع الثاني على التوالي من النمو.

وصعدت “هونور” المملوكة سابقًا لشركة “هواوي” إلى قمة القائمة بعد نمو مبيعاتها بنسبة 13.2% على أساس سنوي، فيما تقدمت “هواوي” بشكل كبير للغاية بعد نمو مبيعاتها بنسبة 110% بسبب الطلب القوي على هاتفها الرائد “ميت 60”.

فيما انكمشت مبيعات كل من “أوبو” بنسبة 15.5%، و”آبل” بنسبة 6.6%، و”فيفو” بنسبة 10.7% خلال الربع الأول من هذا العام.

وقال تقرير “آي دي سي” الصادر اليوم: “لم تتمكن العروض الترويجية لأسعار آبل في هذا الربع من التخفيف من تأثير المنافسة الشديدة مع الأجهزة التي تعمل بأنظمة أندرويد”.

قبل أيام، قالت شركة الأبحاث “كاونتربوينت”، إن “آبل” جاءت في المرتبة الثالثة بين أكبر بائعي الهواتف الذكية في الصين خلال الربع الأول من العام الجاري، بحصة تبلغ 15.7%، بعد كل من “فيفو” (17.4%) و”هونور” (16.1%).

صنف “بنك أوف أمريكا” سهم شركة “آبل” كأفضل اختيار لعام 2024، بسبب التفاؤل بشأن النتائج المتوقعة لصانعة “أيفون”، بالإضافة إلى آفاقها على المدى الطويل.

وكتب محللو البنك الذي يوصون بشراء سهم “آبل” ويتوقعون ارتفاع سعره إلى 225 دولارًا، في مذكرة أمس الإثنين، أن الشركة لديها “مسار محفز غني بتدفقات نقدية دفاعية”.

ارتفع سهم “آبل” بنسبة 0.50% إلى 165.84 دولار في ختام تعاملات أمس الإثنين، لكنه ما زال منخفضًا بنحو 14% منذ بداية العام الجاري وهو أحد أسوأ الأسهم أداءً بين شركات التكنولوجيا الكبرى.

وتصدر نتائج أعمال الربع الأول من العام الجاري لشركة “آبل” في الأسبوع المقبل، وينظر “بنك أوف أمريكا” إليها مع توقعات إيجابية تشير إلى استمرار نمو إيرادات الخدمات وهوامش الربح القوية.

ومع ذلك، فقد حذر محللو البنك من أن بيئة الطلب ضعيفة وأنه إذا جاءت توقعات الشركة للأداء المالي أقل من تقديرات المحللين، فقد تؤثر على حركة السهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى