رياضة

من هو رايان ماسون مدرب توتنهام الجديد البالغ 29 عاماً

كتبت – ياسمين أبو العز

بعد أن قام نادي توتنهام الإنجليزي صباح اليوم بالأعلان رسمياً عن تولي رايان ماسون مهمة قيادة الفريق مؤقتاً لنهاية الموسم، خلفاً للبرتغالي جوزيه مورينيو الذي تمت إقالته من منصبه إمس، لتراجع نتائج الفريق المحلية وكذلك الخروج من بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم، فمن هو ريان ماسون؟

فيما يلي نستعرض لكم من هو ريان ماسون مدرب توتنهام الجديد:

– يبلغ ماسون 29 عاماً ليعد بذلك أصغر مدير فني في الدوري الإنجليزي، وأحد أصغر المديرين الفنيين عبر التاريخ

– ريان ماسون لاعب وسط توتنهام سابقاً، أكتشفه ميكي هازارد لاعب توتنهام السابق عندما كان في أحدي مدارس كرة القدم ودعاه للإنضمام إلي توتنهام وكان يبلغ من العمر أثناءها ثمانية أعوام.

– لعب في صغره بأكاديمية توتنهام بجوار كل من آدم سميث وأندروس تاونسيند وكذلك هاري كين وستيفن كولكر.

– عندما أصبح عمره 22 عاماً أخبره جون ماكديرموت المدير فني لأكاديمية النادي حينها أنه لا يستطيع اللعب في الدوري الإنجليزي بسبب تكوينه الجسماني الصغير في ذلك الوقت.

– تمت إعارته من توتنهام عام 2013 لنادي سوديندون لمدة موسم وحيد مما أشعره بالأحباط الشديد، حتي جاء ماوريسيو بوكيتينو وتولي قيادة الفريق وأعاده مرة أخري لصفوف السبيرز.

– كانت نقطة التحول له عندما شارك لأول مرة مع توتنهام كبديلاً في مباراة كأس الرابطة أمام نوتنجام فورست وأحرز هدف التعادل باللقاء بعد أن كان توتنهام متأخراً حتي الدقيقة 65 وفاز حينها الفريق بنتيجة 3:1.

– بعد ذلك شارك اللاعب أساسياً لأول مرة مع توتنهام أمام أرسنال بالدوري الإنجليزي ومن ثم أثبت قدراته وخاض 18 مباؤاة متتالية مع الفريق بشكل أساسي وتم أستدعاءه لمنتخب أنجلترا بشهر سبتمبر عام 2015.

– تعرض ماسون إلي أصابتين ممتاليتن أحدهم في الركبة والأخري في كاحله، وكانت السبب في غيابه عن الفريق مدة طويلة وعندما عاد كانت مقاعد البدلاء في أنتظاره لتألق موسي ديمبيلي مع الفريق.

– فقرر الأنضمام إلي نادي هال سيتي وكان في سن ال25، وبمباراة الفريق أمام تشيلسي في البريميرليج، تعرض ماسون إلي إصابة توقفت حياته الكروية عندها وإنتهت مسيرته حينها، بعد قفزه لمحاولة أبعاد الكرة عن مرماه، وتدخل معه اللاعب جارى كاهيل مدافع البلوز.

– نقل أثرها علي إلي أحد المستشفيات وتم تشخيص الأصابة أثناءها بكسر في الجمجمة أدت إلي شلل الجانب الأيمن من وجه اللاعب.

– خضع إلي عملية جراحية نتج عنها وجود 14 لوحة معدنية لأصلاح جمجمة اللاعب، مع 28 مسماراً لتثبيتها في مكانها، وكان هناك 45 دبوساً وندبة طولها ستة بوصات في رأسه.

– أثناء الجراحة تضررت جميع الأعصاب الموجودة في جانب وجه ماسون الذي إصيب فيه، وأجبرته الإصابة علي الأبتعاد لمدة 5 أشهر.

– حاول اللاعب العودة مرة أخري بعدها للملاعب وقام بفخص طبي حتي يتأكد من تعافيه لكن أظهرت بعض المشكلات في الدماغ وقال المختصين في حالته إنه إذا عاد لممارسة كرة القدم وبدأ في تسديد الكرة بالرأس لمدة عام أو حتى ستة أشهر شيصاب بالخرف أو ما يعرف بالصرع.

– وفي يوم 13 فبراير 2018 أعتزل اللاعب كرة القدم نهائياً وهو في عمر ال26 عاماً، وذلك بعد أكثر من عام كامل من إصابته بالكسر في الجمجمة.

– عين ماسون بعد ذلك مدرباً في نادي توتنهام تحديداً في أبريل 2018 ومن ثم في فبراير 2019 تولى تدريب فريق الشباب تحت 19 سنة، ثم تولى في أغسطس الماضي إدارة تطوير اللاعبين لفريقي 17 و23 سنة.

وحالياً سيقود ريان ماسون الفريق الأولي بنادي توتنهام الإنجليزي لنهاية الموسم.

ويواجه ماسون في أول مباراة له وهو يقود تدريب توتنهام، مانشستر سيتى في نهائى كأس كاراباو، والمقرر أقامتها يوم الأحد المقبل، ليكون وجها لوجه مع أفضل المدربين فى العالم “جوارديولا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى