أخبار

“الأطباء تشارك في ” مستقبل التطبيب عن بعد في مصر”

شاركت نقابة أطباء مصر في ورشة العمل التي نظمتها الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بعنوان” مستقبل التطبيب عن بعد في مصر ” والتي عقدت أمس الخميس ١٢ مايو بمشاركة العديد من الجهات والهيئات المعنية.

حضرت د. رانية العيسوي وكيل نقابة الأطباء فاعليات ورشة العمل ممثلة عن النقابة، وقالت د. رانية العيسوي أن هذه الورشة هي الأولى من سلسلة ورش عمل سيتم تنظيمها للبدء في وضع الإطار الذي ينظم عمل التطبيب عن بعد في مصر من كافة النواحي الإكلينيكية والتقنية والمالية والتشريعية، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية وبدعم من منظمة الصحة العالمية في مصر .

وأشارت د.رانية العيسوي وكيل نقابة الأطباء أن هذه الخطوات جاءت بعد النجاح الذي حققته تجربة التطبيب عن بعد في الكثير من البلدان للتيسير علي المرضى في كافة الأماكن وكافة الظروف نحو الحصول على الخدمات الصحية بحلول بديلة ومبتكرة .
وأضافت وكيل نقابة الأطباء أنه ورشة العمل الأولى تحت عنوان” مستقبل التطبيب عن بعد في مصر” قد ناقشت تجارب البلاد المختلفة في هذا المجال، كما استعرضت الخبرات المحلية عن التجارب التي تم تطبيقها في مصر مثل المبادرة الرئاسية للتشخيص والعلاج عن بعد في الأماكن النائية، ومستشفى جامعة عين شمس الافتراضية ، وكذلك بعض تجارب المنصات التجارية، وعقب ذلك تمت مناقشات مفتوحة لتبادل الأراء .

من ناحيته قال د. أشرف إسماعيل رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية أن التطبيب عن بعد أصبح أمر واقع فرضته الثورة الصحية وثورة المعلومات ولا بد من تقنية في مصر ووضع ضوابط له، وأضاف د. أشرف إسماعيل أنه بالفعل حدثت تجارب ناجحة في مصر مثل المبادرة الرئاسية للتشخيص والعلاج عن بعد التي قدمت الخدمة عبر ١٠٠ مركز وأيضاً مستشفى عين شمس الافتراضية، ووجه د. أشرف إسماعيل رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية الشكر لنقابة الأطباء لتنظيمها أول مؤتمر عن التطبيب عن بعد و الذي كان جامعا للعديد من الموضوعات و الجهات المختلفة المعنية بتقديم الخدمات الصحية عن بعد وأضاف د. أشرف إسماعيل أن مؤتمر نقابة الأطباء كان بمثابة الانطلاقة لمناقشة التطبيب عن بعد.

يذكر أن نقابة الاطباء قامت بتنظيم المؤتمر الأول حول التطبيب عن بعد يومي ٢٧ و ٢٨ فبراير الماضي بمشاركة العديد من الوزارات والجهات المعنية والمرتبطة بتقديم الخدمات الصحية عن بعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad