الموقعتحقيقات وتقارير

«يا مثبت العقل والدين».. دراسة تُؤكد تأثير الوجبات السريعة بالسلب على صحة الدماغ والذاكرة

  الصحة العقلية في خطر.. وانتشار للكبد الدهني

  «العراقي»: 20 مليون مصري مصابين بالسكر أو يمرون بمراحله

  « فتحي»: تحدث خلل في وظائف المخ ما يسبب الخرف والشيخوخة

  تسبب “الهيبرة” عند الأطفال..وعدم التركيز

  عبد الوهاب: من مضاعفاتها حدوث جلطات والتهابات في الأوعية الدموية

تحقيق- منى هيبه

أمراض كثيرة ما سمعنا بها من قبل أصبحنا نراها ونقرأ عنها يوميا، فضلا عن انخفاض معدل القوة واللياقة البدنية عند الكثير، كل ذلك يجعلنا نراجع النظام الغذائي لدينا، وما الذي تغير فيه لتعتل معه صحتنا؟

وبعد أن أصبح لدى معظمنا إدمان للأطعمة فائقة المعالجة والوجبات السريعة والأكل الجاهز، مثل رقائق الشيبسي والبسكويت المعلب والوجبات المالحة الخفيفة والمشروبات الغازية، وغيرها من الأطعمة المعبأة التي نتناولها بشكل يومي، بالإضافة إلى الوجبات السريعة كالبيتزا والبرجر الخ الخ.

ورغم الانتشار والاستهلاك الواسع لتلك الأغذية إلا أن الدراسات أثبتت ارتباطها بالعديد من الأمراض والأزمات القلبية وصولًا إلى الوفاة المبكرة.

وقد كشفت دراسة دولية حديثة حصل «الموقع» على نسخة منها، أنه إذا كانت أكثر من %20 من السعرات الحرارية التي نتناولها يوميًا عبارة عن أطعمة فائقة المُعالجة، فإن ذلك قد يزيد من خطر الإصابة بالتدهور المعرفي والخرف.
وفي هذا التحقيق يناقش الموقع تأثير الأغذية فائقة المعالجة على الإنسان وحقيقة ارتباط تلك الأغذية بالتدهور المعرفي والإصابة بالخرف، إضافة لأمراض أخرى خطيرة…

• مواد صناعية

الدكتور حامد العراقي، عضو مجلس نقابة الأطباء، يقول إن الأغذية فائقة المعالجة كالوجبات السريعة والجاهزة يوجد بها العديد من المشكلات أولها أن تلك الأغذية تكون محضرة منذ فترات طويلة ويقومون فقط بتسخينها عند الطلب.

وتابع «العراقي»، المشكلة الثانية هي الأطعمة والنكهات الصناعية التي تستخدم في تلك الأغذية، مؤكدًا أن مكسبات الطعم والرائحة تكون من مواد صناعية لها أعراض جانبية كثيرة.

وأوضح، أن مشاكل الوجبات السريعة زادت بشكل كبير الفترة الأخيرة وخاصة فترة جائحة كورونا، كما أنها تؤدي إلى العديد من المشاكل أشهرها السمنة ومضاعفتها مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

• 20 مليون

ولفت عضو مجلس نقابة الأطباء، إلى أن الاحصائيات تشير إلى أن 20 مليون مصري تقريبًا مصابين أو يمرون بمرحلة ما قبل السكري، مصر من أعلى الدول في معدل الإصابة بالسكري، وارتفاع ضغط الدم.

كما أن الوجبات السريعة والمواد الصناعية التي تحتوي عليها تُحدث العديد من التأثيرات السامة على جسم الانسان، فضلًا عن زيادة معدل الإصابة بالسمنة، والتسبب في مشاكل في القلب كأحد مضاعفات الإصابة بالضغط أو السكري، أيضا هناك تأثير على الوظائف التنفيذية للدماغ.

• الفشل الكلوي والسرطان

الدكتورة آمال فتحي، أستاذة التغذية العلاجية، تقول إن الوجبات الجاهزة والسريعة تكون مليئة بالزيوت المهدرجة التي تؤثر على الشرايين وتسبب تصلبها والإصابة بضغط الدم العالى والذي أصبح منتشرًا بشكل كبير حاليًا لدى الأطفال والشباب.
وتابعت، تلك الوجبات بها سعرات حرارية عالية والتي تؤدي إلى زيادة في الوزن، بجانب مادة كربونات الصوديوم، مما تؤثر على خلايا المخ و تؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي.

نرشح لك : مادة حافظة في «مرقة الدجاج والشيبسي والاندومي»..تسبب التوحد واضطراب الحركة عند الأطفال

وأكدت، أن المواد الحافظة التي تحتوي عليها الوجبات السريعة تسبب العديد من السرطانات، لأن البروتينات المصنعة واللحوم المضاف إليها مادة نترات الصوديوم كالهودوج والبرغر والحواوشي تحول البروتين لمادة نتروزامين المسرطنة، لذلك نجد الانتشار الواسع لسرطان المعدة والقولون.

• الهيبرة
ولفتت إلى أن كل تلك الأغذية تسبب خلل في وظائف الجسم كلها، بالإضافة إلى إحداثها خلل في وظائف المخ مما يؤدي إلى الإصابة بالخرف والشيخوخة وعدم التركيز و”الهيبرة” عند الأطفال الصغار.
ونصحت الأفراد بالبعد عن تلك الأغذية لما فيها من أضرار عدة واستبدالها بالاغذية الطبيعية واستخدام اللحوم الطبيعية وليس المصنعة.

• جلطات والتهابات

الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية الحيوية، تقول إن الأغذية فائقة المعالجة كالوجبات السريعة وخاصة المقلية تؤدي إلى حدوث التهابات في الجسم على المدى الطويل، فضلًا عن حدوث التهابات في الأوعية الدموية.

وأضافت عبدالوهاب، أن تلك الوجبات من مضاعفاتها حدوث جلطات والإصابة بضغط الدم المرتفع، مع إمكانية وجود مرض السكري من النوع الثاني.

وتابعت، أن الأغذية فائقة المعالجة تُحدث أضرار عديدة على وظائف الكلى فيما بعد، وكذلك تؤدي أيضًا إلى وجود كبد دهني وتقلل من وظائف الكبد بصورة عامة.

وأكدت استشاري الباكتيريا والمناعة والتغذية الحيوية، أن الاطعمة التي تتعرض لمواد كيميائية واستخدام الزيوت المكررة وتعرض الرز للتبيض يؤثر على وظائف الكبد والكلى ولكن على المدى الطويل ليس فجأة وبالإكثار من ذلك الاستخدام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى