الموقعتحقيقات وتقارير

«وهم حبوب المناعة وعلاجها»..الحالة النفسية والأمراض المزمنة والتدخين تضعفها

>> الاستخدام العشوائي للأدوية يضعف جهاز المناعة

>> عز العرب: جهاز المناعة يختل نتيجة لأي التهابات فيروسية بكتيرية أو حتى فطريات

>> العراقي: مجموعات الفيتامينات في النهاية لا يتعدي دورها 1% في رفعها

>> وافي: الشخص صاحب الوزن الزائد أكثر عرضة لضعف المناعة

تحقيق- منى هيبه

في الوقت الذي يزداد فيه الحديث عن أهمية الجهاز المناعي ودوره الكبير في التصدي للميكروبات والفيروسات والتي كان آخرها فيروس كورونا، يعاني بعض الناس من ضعف المناعة ويصبحون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

ويعتبر جهاز المناعة الضعيف بمثابة دعوة للجراثيم والبكتيريا والفيروسات لغزو أجسامنا، حيث إن آلية الدفاع الوحيدة للجسم هو جهاز المناعة، والتي تظل دائمًا في حالة تأهب ضد أي هجوم خارجي ويحمي الجسم من الهجمات المستقبلية، وعادة ما يتم تحفيز هذه الذاكرة بشكل طبيعي بعد تعرض الجسم لمسببات الأمراض أو يتم تحفيز ذاكرة الجهاز المناعي بشكل مصطنع بمساعدة اللقاحات.

في هذا التحقيق يكشف «الموقع» أسباب ضعف المناعة لدي العديد من الأفراد و ما الأعراض التي تظهر على مريض ضعف المناعة وسبل تقوية الجهاز المناعي…

• التهابات فيروسية وبكتيرية

الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الباطنة والكبد، يقول، إن أسباب ضعف المناعة تتعدد بشكل كبير، فجهاز المناعة لدينا يختل نتيجة لأي التهابات فيروسية بكتيرية أو حتي فطريات، وأحيانا يكون نتيجة الاستخدام العشوائي للأدوية، خاصة المضادات الحيوية التي تؤدي إلى قلة نشاط جهاز المناعة.

أضاف «عز العرب»، لاتزال هناك بعض العادات السيئة مثل التدخين والكحوليات، وتناول طعام غير متوازن يحتوي على نسبة دهون عالية، مما يؤدي إلى انخفاض الفيتامينات والاملاح المعدنية”، وعوامل التلوث الموجود في البيئة مثل عوادم السيارات وادخنة المصانع تؤدي أيضًا إلى إضعاف جهاز المناعة.

• الناحية النفسية

وأشار إلى أن الناحية النفسية أيضًا تؤثر على جهاز المناعة، فنجد أن من يعاني من اكتئاب تكون المناعة لديهم ضعيفة بعكس الأفراد التي تكون لديهم دوافع للحياة.

وهناك أسباب أخري تؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة وهي عدم النوم ليلًا أي النوم الطبيعي وأخذ القسط الكافي من النوم بألا يقل عن 8 ساعات بالنسبة للشباب و6 ساعات بالنسبة لكبار السن، موضحًا أن النوم القليل والمتقطع يقلل جهاز المناعة، فضلًا عن عدم ممارسة التمارين الرياضية.

وأكمل «عز العرب» “لكي نتجنب ضعف جهاز المناعة لابد الالتزام بنظام غذائي متوازن يحتوي على فيتامينات وأملاح معدنية ومضادات اكسدة، والبعد عن المواد الحافظة والطعام الذي يحتوي على دهون خاصة الدهون المشبعة”.

لابد أيضا من ممارسة الرياضة بصفة مستمرة والحصول على قدر كافي من النوم ليلًا، والبعد عن العادات الخاطئة كالتدخين والكحول، وعدم أخذ أدوية بشكل عشوائي، خاصةً المضادات الحيوية والمسكنات.

• الاستشارة الطبية

ونصح استاذ الباطنة والكبد، بضرورة اللجوء إلى الاستشارة الطبية وتنظيم التغذية وممارسة الرياضة والمحافظة على الجسم، بجانب عمل بعض التحاليل اللازمة مثل صورة الدم التي تعد أساسية للطبيب.

• حالة الجسم

الدكتور حامد العراقي، استشاري أمراض الباطنة والكلى وعضو مجلس نقابة الأطباء، يقول إن الجهاز المناعي للجسم ليس جهاز معروف مثل باقي أجهزة الجسم، فكل الاجهزة التي يحتوي عليها جسم الانسان تكون عبارة عن مجموعة من الأعضاء مرتبطة ببعضها ماعدا الجهاز المناعي ليس مرتبط ببعضه.

وأوضح أن كل جزء في الجسم يعتبر جهاز مناعي، فالجلد يعتبر جهاز مناعي يحمي جسم الانسان ، بالإضافة إلى الدموع والشمع في الأذن واللعاب في الفم ومحتويات الدم.

نرشح لك : الموت السريع.. التسمم «الممباري» خطر يهدد حياة المصريين في العيد ..خاص«الموقع»

وتابع أن الحالة العامة للجسم هي ما تقوي المناعة، مؤكدًا أنه لا يوجد ما يسمي حبوب المناعة أو علاج للمناعة، لذلك يمكننا التفكير في الأدوية ومجموعات الفيتامينات في النهاية، حيث أن دورها لا يتعدي 1%.

ولفت إلى أن كل الأمراض المزمنة كالسكر والكبد وأمراض الكلى تضرب مناعة الجسم، فضلًا عن العدوي ببعض أنواع الفيروسات البكتيرية يمكن أيضًا أن تساهم في ضعف المناعة في وقت معين.

وأشار إلى أن أعراض ضعف المناعة تتمثل في سهولة قبول العدوى، وضعف مقاومة العدوى، ومعدل تكرار العدوي، موضحًا أن التئام الجروح والكسور يتأثر أيضًا بضعف المناعة فنجد أنها تلتئم بشكل بطيء.

• راحة المريض

وأكد أن ما يقوي المناعة هي التزام المريض بالراحة التامة بعكس ما يراه البعض أن المصاب بالإنفلونزا لابد له الحركة، بالإضافة إلى الالتزام بتناول الأطعمة الطازجة كالخضار والفاكهة التي تحتوي على الفيتامينات، لتحسين المناعة والتغلب على أي مرض.

فضلًا عن العمل على زيادة كمية السوائل في الجسم، لأن الجسم إذا كانت كمية المياة به قليلة تجعله عرضه للإجهاد والإصابة بالأمراض، لافتًا إلى أن العامل النفسي الجيد مهم جدًا لتحسين جهاز المناعة والتغلب على الأمراض.

• متلازمة الأيض

الدكتورة وفاء وافي، أستاذ التغذية العلاجية والسمنة، تقول أن هناك اعتقاد خاطئ لدى الكثير من الناس بأن من لا يتناول أطعمة غنية بفيتامينات معينة أو هناك نقصا في المعادن يعاني من ضعف المناعة ولكن جوهر الموضوع يكون في الغالب عند الأفراد الذين يعانون من أمراض السمنة او متلازمة الايض.

وأوضحت أن متلازمة الأيض هي عبارة عن مجموعة من الأمراض تأتي مع بعضها البعض كتصلب الشرايين والكوليسترول وارتفاع السكر في الدم والضغط وأمراض المفاصل.

• نظام صحي

ونوهت «وافي» إلى ضرورة الالتزام بنظام حياة صحي يحتوي على أكل طبيعي مع الابتعاد عن السكريات والمقليات وتجنب زيادة الوزن، بالإضافة إلى أهمية ممارسة الرياضة بانتظام.

وأكدت أن الشخص صاحب الوزن النحيف ليس شريطة أن يكون لديه ضعف في المناعة، بل على العكس الشخص الذي يكون وزنه زائدا يكون عرضة بشكل أكبر لضعف المناعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى