أخبارالموقع

وزير الري يوجه قطاع حماية نهر النيل باتخاذ اللازم لاحتواء التعديات في المهد

كتب- أحمد عادل

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعاً لمتابعة أعمال حماية وتطوير نهر النيل وفرعيه، وإزالة التعديات على جسور النهر.

وقد تم خلال الاجتماع استعراض مجهودات الوزارة في مجال حصر التعديات على نهر النيل وفرعيه، وما تقوم به أجهزة الوزارة المعنية للتعامل مع هذه التعديات وإزالتها بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وأجهزة المحافظات وجميع الجهات المعنية.

ووجه سويلم خلال الاجتماع بقيام قطاع تطوير وحماية نهر النيل باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لاحتواء التعديات في المهد من خلال وضع خطة استباقية شاملة تتعامل مع التعديات في مراحلها المبكرة قبل تفاقمها، مع دراسة جميع الحالات بشكل دقيق من جميع الجوانب الفنية والقانونية لتحديد المسار الأمثل للتعامل معها، مع التوجيه بالتنسيق بين قطاع التخطيط وقطاع حماية نهر النيل وفرعيه لتعظيم الاستفادة من المنظومة الرقمية للمتغيرات المكانية لتحديد المخالفات فور حدوثها على المجاري المائية، وبصفة خاصة نهر النيل (بالمنطقة المحظورة والمنطقة المقيدة).

كما وجه بتكليف معهد بحوث النيل بوضع مقترح لبرنامج تعاون مشترك مع شركاء التنمية فيما يخص الاستغلال الأمثل للأخوار الطبيعية الموجودة في نهر النيل للاستفادة من الخبرات العالمية الواسعة في هذا المجال وتحسين إدارتها بشكل مستدام.

أجرى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، زيارة تفقدية لمشروعات الموارد المائية والري بمحافظة الغربية، فى إطار الإطمئنان على جاهزية المنظومة المائية لاستقبال فترة أقصى الإحتياجات، ومتابعة التجارب البحثية لاستخدام نواتج التطهيرات في تأهيل الترع.

وتفقد سويلم يرافقه الدكتور احمد ابو العطا نائب محافظ الغربية موقع ترعة الشوربجي القديمة وذلك استجابة لشكوى عدد من المواطنين من ضعف المياه بالترعة، وتفقد الترعة للإطمئنان على حالة التطهيرات بها وحسم شكوي المواطنين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى