الموقعتحقيقات وتقارير

وباء قادم أخطر من كورونا.. تحذيرات من «الصحة العالمية».. و«الموقع» يكشف تفاصيل المرض «x»

كتبت – منار إبراهيم:

ينظر العالم إلى فيروسات كورونا، أنها المنافس الرئيسي لإنتاج أي جائحة جديدة، وذلك قبل تفشي كوفيد 19؛ ولكن تشير الأبحاث الحديثة إلى أن السارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية سيواجهان صعوبة أكبر في إثارة جائحة جديد لأن كل شخص في العالم تقريبًا لديه الآن أجسام مضادة للفيروس المسبب لمرض كوفيد-19، ويبدو أن هذه الأجسام المضادة توفر حماية جزئية ضد معظم مسببات الأمراض الأخرى في عائلة الفيروسات التاجية.

منافسون آخرون لكوفيد

تشير الصحة العالمية أن الكثير من الأمراض، بعضها معروف والبعض الآخر أقل شهرة، يمكن أن تشكل تهديدا عالميًا، حيث تسببت سلالات الأنفلونزا في حدوث أوبئة عالمية عدة مرات في الماضي، بما يشمل واحدة من أكثر حالات تفشي الأمراض فتكا على الإطلاق، هي تحديدًا “الأنفلونزا الإسبانية” عام 1918.

نرشح لك : كيف تسببت الإدعاءات الإسرائيلية على «الأونروا» في تفاقم أزمة غزة الإنسانية؟

وبعدها انتشرت أنفلونزا الطيور في العالم، و تسببت في حالات وفاة جماعية، و هناك منافسون آخرون، مثل الإيبولا الذي يسبب نزيفا حادا، فيروس زيكا الذي ينقله البعوض، والذي يمكن أن يتسبب في ولادة أطفال برؤوس أصغر إذا حدثت العدوى أثناء الحمل.

قامت منظمة الصحة العالمية بتحديث قائمتها لمسببات الأمراض ذات القدرة القصوى على الوباء في عام 2022.

ايه حكاية المرض x

تستخدم منظمة الصحة العالمية مصطلح “المرض X ” للإشارة إلى بعض الحالات المعدية غير المعروفة حاليًا والتي يمكن أن تكون قادرة على التسبب في وباء أو جائحة في حالة انتشارها عبر بلدان متعددة.

بحسب ما نشره موقع New Scientist، يمكن استخدام المصطلح، الذي تمت صياغته في عام 2017، للإشارة إلى العامل الممرض المكتشف حديثًا أو أي ممرض معروف مع إمكانية حدوث جائحة مكتسب حديثًا.

وبحسب التعريف الأخير، كان كوفيد-19 هو المرض الأول X، ولكن ربما يكون هناك مرض آخر في المستقبل.

أخطر من كورونا

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن منظمة الصحة العالمية أكدت على قدوم وباء «x»، مؤكدًا على ضرورة الاحتراس من هذا الوباء «x».

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن أن وباء «x»، سيكون أخطر من كورونا بنحو 20 مرة، مشيرًا إلى أن أزمة كورونا أكدت على أن الأكل الصحي هو حائط الدفاع الأول.

وفي النهاية، لفت بدران في تصريحات تليفزيونية، إلى أن لقاح أسترازينيكا تسبب بعض الأعراض الجانبية مثل أي عقار، مؤكدا أن اللقاحات المصرية كان لها تأثير إيجابي وساهم في السيطرة على الأمراض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى