الموقعتحقيقات وتقارير

هل ترتفع أسعار الفراخ مع قدوم رمضان؟.. رئيس منتجي الدواجن يكشف السيناريو

تقرير: إسلام أبوخطوة

بين ساعة وأخرى تتبدل معالم الأسعار للسلع الأساسية والغذائية، ويزداد الأمر تفاقمًا مع اقتراب شهر رمضان، يعيش الشارع المصري، حالة من الترقب اليومي لمؤشرات أسعار الدواجن واللحوم، حالة من الرعب من وصول أسعار الدواجن لأسعار خيالية خلال شهر الصوم.

وفي سياق ما سبق، أكد المهندس محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن أسعار الدجاج لن تشهد ارتفاع في شهر رمضان، لعدة أسباب منها وجود كمية كافية من الدواجن بالمزارع استعدادًا للشهر الكريم.

سر ارتفاع الأسعار

وقال رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن ضمن أسباب ارتفاع الدواجن الفترة الماضية ووصول سعر الكيلو لـ 120 جنيهًا في بعض المناطق، زيادة في كمية نفوق الدواجن أكثر من المعدل الطبيعي، لا سيما بعد تحسن حالة الطقس وارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة بأن وصلت إلى ما يقرب من 10 درجات مئوية.

وأشار رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إلى أن الفترة الماضية عند انخفاض درجة الحرارة إلى ما يقرب من الصفر شهدت مرض ونفوق الكثير من الدواجن في المزارع غير المجهزة، موضحًا أن انخفاض درجة الحرارة، يتسبب في خلل النظام المناعي لدى الدواجن.

نرشح لك : أسعار الألبان والجبن.. أزمة تشتعل قبل رمضان وغياب تام لدور الجهات الرقابية

ونوه إلى عدم توفر الدولار والأحداث الجارية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر تسببت في عجز في وجود اللقاحات والأمصال الخاصة بالدواجن، بسبب تأخر وصول بعض الشاحنات التي تحمل لقاحات وأمصال مستوردة، مضيفًا: لكن الفترة الحالية تتحسن الأوضاع بصورة مقبولة في أمر توفير اللقاحات”، نافيًا وجود ما يسمى بالأمصال المضروبة.

أسعار الدواجن

بلغت أسعار الدواجن اليوم بالبورصة الرئيسية، نحو 94 جنيها للكيلو.

وتراوحت لحم أمهات الدواجن البيضاء بين 75 جنيها للكيلو والدواجن البلدي سعر 130 جنيهًا، بينما البط مسكوفي وصل إلى 95 جنيهًا.

وكان تقرير سابق قد أصدرته وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أعلن بأن إجمالي حجم إنتاج القطاع التجاري من الدواجن يسجل 1.4 مليار طائر، بينما ينتج القطاع الريفي حوالي 320 مليون دجاجة.

بينما بلغ سعر الكتكوت الأبيض بين 31 – 38 جنيها، والكتكوت «ساسو» 10 – 11 جنيها، ولامس سعر البانية نحو 200 – 220 جنيهًا.

ووصل سعر البيض الأبيض 149 جنيها للكرتونة ويصل السعر للمستهلك 165 جنيهًا، وسعر البيض الأحمر 151 جنيهًا للكرتونة، ويصل إلى المستهلك 170 جنيهًا والبيض البلدي بين 145 جنيهًا للكرتونة ويصل للمستهلك بـ 175 جنيهًا.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى