الموقعفن وثقافة

هروب الفنانين لـ«تقديم البرامج الفنية».. أصحاب و لابيزنس؟

برامج أبناء المهنة.. هل سحبت البساط من الإعلاميين؟

ناقد فني: الإعلامي أقل شعبية من الفنان.. ولا يمتلك كاريزما مثله

الفنان لا يحاسب على أخطائه في البرامج.. وأمير كرارة وشريف منير أبرز الناجحين

تقرير-أسماء مدحت

بعد أن كان الممثل والمطرب من ضيوف البرامج التليفزيونية ويحاوره الإعلامي أو الصحفي، انقلب الأمر ليصبح هؤلاء هم من يقدمون هذه البرامج، ولاحظنا في الآونة الأخيرة اختراق قوي من الفنانين للمجال الإعلامي، وأصبح تبادل الأدوار بين النجم والمذيع هو الأمر السائد، لاسيما مع وجود قنوات كثيرة وبها مساحات شاغرة للمزيد من البرامج ليصبح من السهل لأي فنان اقتحام عالم الاعلام.

تراجع حاد في سوق الحفلات والإنتاج الفني، ومطربون يلجأون إلى إصدار أغانٍ منفردة، بينما يقتصر إصدار الألبومات على فنانين محددين، الأمر نفسه في التمثيل، شكاوي متكررة من قلة الأعمال الفنية وحالات كساد يمر بها الإنتاج السينمائي و الدرامي، أسباب كثيرة جعلت مسار المشاهير يتغير إلى مجال الإعلام وتحديدًا تقديم البرامج التلفزيونية.

ويقف خلف هذا التغيير عدة أسباب أخري أبرزها تحقيق مكاسب مادية خيالية، فالرواتب التي يتقاضاها مقدمو البرامج أضعاف ما يتقاضاه الفنانين، فضلًا عن رغبة الفنانين للهروب من الاحتكار أو رغبة الفضائيات في استثمار نجاح فنان معين وظهوره بقوة على الساحة الفنية.

الناقد الفني، أحمد سعد الدين قال إن تقديم الفنانين للبرامج أمر موجود منذ زمن طويل، ونور الشريف وفاروق الفيشاوي قدموا برامج، ولكن اختيار الفنان يتوقف على مدى شعبيته وكاريزمته ولباقته في إدارة الحوار، حتى يستطيع جذب المشاهدين وزيادة الإعلانات وتغطية تكاليف الإنتاج وتحقيق أرباح.

شعبية أبناء المهنة

أضاف سعد الدين في تصريحات خاصة لموقع «الموقع» أن المطربين والفنانين أبناء مهنة ويكونوا على علم بما يجب التحدث عنه مع الضيوف زملائهم، فسبق وحاور الفنان أشرف عبدالباقي الزعيم عادل أمام في برنامجه في رأس السنة وأدار الحوار بشكل رائع.

نرشح لك :«الموقع» ينشر كواليس مسلسل الكتيبة 101..وأسرار اعتذار العديد من النجوم عن تقديمه

وتابع أن شعبية الممثل أو المطرب أكبر من شعبية الإعلامي، وبرامج الفنانين ممكن أن تحقق نسب مشاهدة أعلى من برامج الإعلاميين إذا كان هناك مطرب يحاور مطرب مثله في نفس مجاله، لافتًا إلى أن الإعلامي يطرح أسئلة فقط على الضيف ولا يمتلك كاريزما مثل الممثل.

سبوبة البرامج

ومن جانبه قال الناقد الفني، طارق الشناوي، إن النجوم يلجؤون إلى التليفزيون لعمل “سبوبة” من وراء تقديم هذه البرامج، حيث يحصلون على أجر كبير وفي وقت قليل بخلاف التمثيل الذي يستغرق تصويره وقت طويل.

انتقادات قليلة

وأضاف الشناوي في تصريحات خاصة لموقع “الموقع” أن الفنان أو المطرب يمكن أن يفشل في تقديم البرامج ولكن هذا الفشل يعد خطوة غير محسوبة ضده بما أنه غير مثقف ودارس في المجال، والانتقادات التي توجه له تكون قليلة بخلاف التمثيل أو الغناء الذي يؤثر بشكل كبير على مسيرة النجم أو الفنان.

وأوضح «الشناوي» أن أمير كرارة وشريف منير من أبرز النجوم الذين نجحوا في تقديم البرامج، لافتًا إلى أن معظم شركات الإنتاج أصحاب مصالح، ويستعينون بنجوم كبار مثل أنغام لتحقيق قدر كبير من الدعاية لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى