اقتصاد

«نجيب ساويرس» يدعو لخفض إضافي لقيمة الجنيه المصري لحل أزمة الدولار

قال رجل الأعمال نجيب ساويرس، إن القضاء على أزمة الدولار في مصر يتطلب خفض إضافي لقيمة الجنيه لمستويات أقل قليلا عن الموجودة في السوق الموازية.

أضاف ساويرس، خلال مؤتمر اقتصادي عقد اليوم، أن المطورين العقاريين يواجهون أزمة بسبب سعر الدولار، لابد من بيع الوحدات بالدولار لتجنب الخسائر.

وأكد ساويرس، أنه من الضروري تحرير سعر الصرف ، خاصة أن المشكلة ليست في سعر الصرف ولكن توافره، فحينما يتم تحرير سعر الصرف يرتفع سعر الدولار بما يعادل سعره في السوق الموازي تقريبًا، بالتالي يعطى فرصة أكبر لمن يخزن الدولار لخروجه، بما ينعكس على وفرة الدولار في السوق.

وأوضح أن المشكلة الثانية تتثمل في المنافسة الغير عادلة بين المستثمرين، كما اضاف أن البطء في مشكلة الخصخصة وبيع الأصول تعتبر مشكلة إضافية، فيما أكد أن مصر تتمتع بطاقات كامنة هائلة وبكل مقومات الاستثمار الجاذبة، مشيرا إلى أنها تتمتع بالبحر الأبيض المتوسط وبنهر النيل وبالجو المعتدل وبالأيدي العاملة.

وقال نجيب ساويرس، إنه يعتزم إنشاء مشروع استثماري في دبي على مساحة 15 مليون متر مسطح باستثمارات 10 مليارات دولار، وهو عبارة عن جزئين، أحدهما على البحر والآخر ملاعب جولف وفلل، إضافة إلى مدينة جديدة.

أوضح أن هناك مشروعات في مصر جاري تنفيذها في الساحل الشمالي والشيخ زايد والتجمع الخامس، بينما نوه إلى أنه جاري العمل على إنشاء 3 فنادق في الهرم والساحل الشمالي بتكلفة استثمارية 200 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى