الموقعخارجي

«نتنياهو» يغادر اجتماع الحكومة الإسرائيلية بسبب «بوتين»

كتب- أحمد عبد العليم

قالت وسائل الإعلام العبرية، اليوم الأحد، إن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، تحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في محادثة استمرت حوالي 50 دقيقة.

ووفقا لوسائل الإعلام العبرية فقد غادر نتنياهو جلسة الحكومة الإسرائيلية التي كانت تعقد في نفس الوقت لإجراء هذه المحادثة.

وهذه هي المرة الثانية التي يتحدث فيها نتنياهو وبوتين منذ بداية الحرب في غزة، وأول محادثة بين الاثنين منذ إطلاق سراح الأسرى الذين يحملون الجنسية الروسية الأسبوع الماضي.

ووفقا للإعلام العبري فأن المحادثة السابقة بين الاثنين جرت بعد حوالي أسبوع من هجوم حماس في 7 أكتوبر، عندما أدان بوتين أي ضرر للمدنيين وعرض التوسط من أجل إحلال الهدوء بين إسرائيل وغزة.

استهل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الاجتماع الأسبوعي لمجلس وزرائه اليوم الأحد، بشكر الرئيس الأمريكي ،جو بايدن، على استخدام إدارته حق النقض ضد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يحث على وقف إطلاق النار، وعلى موافقته على شحنة عاجلة من حوالي 14000 قذيفة دبابات يقول إنه من المقرر أن تبدأ في الوصول اليوم.

ووفقا لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، قال نتنياهو أيضا إنه أخبر قادة فرنسا وألمانيا خلال عطلة نهاية الأسبوع أنه “لا يمكن لأحدهم دعم القضاء على حماس من ناحية، ومن ناحية أخرى الضغط علينا لإنهاء الحرب”.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أفشلت مشروع قرار بمجلس الأمن لوقف فوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية، بعد أن استخدمت الفيتو خلال التصويت.

وصوت 13 عضواً لصالح مشروع القرار الذي تقدمت به الإمارات، فيما امتنعت بريطانيا عن التصويت، واستخدمت الولايات المتحدة، العضو الدائم في مجلس الأمن، الفيتو ضد المشروع.

ودعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان دعا أمس السبت لإصلاح جذري لمجلس الأمن الدولي، مشيرًا إلى أن العالم أكبر من 5 دول دائمة العضوية في المجلس، وأنه لا يمكن قبول أن تتحكم 5 دول بمستقبل العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى