الموقعمدارس وجامعات

نائب رئيس أكاديمية طيبة في حوارها مع «الموقع»: اختيار «طيبة» مركزًا للفضاء بالمنافسة مع 12 جامعة

– طيبة” من المعاهد العُليا التي أثبتت جدارتها في مجال التعليم العالي وتأهيل طلابها لسوق العمل

– الأكاديمية تُولي اهتمام خاص بالبحث العلمي والتشجيع على النشر بالمجلات العالمية

– تقديم مكافآت ذو قيمة باهظة للبحث الذي يحظى على تصنيف مرتفع بالمجلات العلمية العالمية لتشجيع البحث العلمي

– إصدار مجلة علمية تم تصنيفها واحدة من أفضل المجلات المحلية لما نُشر بها من أبحاث مفيدة للمجتمع

– نُولي اهتمام خاص بالأبحاث الصديقة البيئة ومنها بحث عن الطاقة الشمسية لتوفير الطاقة وأخر عن الهندسة الخضراء

– تشكيل لجنة بين كلية الهندسة وإدارة المشروعات للاهتمام للبيئة وزراعة الأسطح

– إنشاء مقرر خاص بعلوم الفضاء على اللائحة التعليمية و توقيع بروتوكول تعاون بين المعهد الهندسي وهيئة الفضاء

– خطتنا الاستراتيجية تعتمد على تدريب الطلاب في المجالات التي تؤهلهم لسوق العمل

– تقديم منح للتفوق العلمي و منح اجتماعية للطلاب الغير قادرين على سداد المصروفات

– طيبة من أوائل المعاهد العٌليا التي طبقت الرقمنة إداريًا وأكاديميًا

– نهتم بتنمية مواهب الطلاب الفنية والرياضية من خلال إنشاء الملاعب ومراكز التدريب الفني

– فريق الكوارل بطيبة الأول على مستوى الجامعات منذ 18 عام على التوالي

– مستقبل تطوير التعليم الجامعي في مصر مُبشر وفق رؤية 2030 والتوسع في إنشاء الجامعات

– تجهيز 11 جامعة تكنولوجية بأعلى المستويات من قبل الدولة يسهم في فتح أفاق جديدة لسوق العمل وحل مشاكل البطالة

حوار- منار إبراهيم
تصوير- علي الخشاب

تعد أكاديمية طيبة واحدة من أوائل المعاهد الخاصة المتخصصة في الذكاء الاصطناعي، والتي ولت اهتمام خاص بالتعليم التكنولوجي وتطبيق التحول الرقمي بكافة مؤسستها إداريًا وأكاديميًا، وولت اهتمام خاص بعلوم الفضاء فأضافته لمقررتها الدراسية واختارتها وكالة الفضاء لتكون مركزًا لها بالمنافسة مع 12 جامعة أخرى، كما تولي طيبة اهتمام خاص بالبحث العلمي والمنح العلمية و تدريب الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل، هذا إلى جانب الكثير من الملفات التي تناقشها معنا الدكتورة سعاد عبد الخالق، نائب رئيس أكاديمية طيبة، خلال حوارها مع «الموقع».

ففي بداية حديثها معنا، قالت الدكتورة سعاد عبد الخالق، إن “طيبة” من المعاهد العُليا التي أثبتت جدارتها في مجال التعليم العالي، حيث تُولي اهتمام خاص بالبحث العلمي، وتدريب الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل، لذلك يحظى خريجيها بفرص قوية للالتحاق بكبرى الشركات.

نرشح لك: «صديق عفيفي» يعلن إنشاء كلية الفنون التطبيقية بأكاديمية طيبة

وأضاف «نائب رئيس أكاديمية طيبة» خلال حديثها مع «الموقع»، أن الأكاديمية تهتم بالبحث العلمي من خلال تشجيع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على عمل أبحاث في المجلات الدولية الحائزة على تصنيف عالمي، كما تم إصدار مجلة علمية من الجامعة منذ عامين، وحازت على أعلى تصنيف كمجلة علمية محلية بما نُشر بها من أبحاث مفيدة للمجتمع.

وأشارت إلى أن رئيس الأكاديمية الدكتور صديق عفيفي، يقوم بصرف مكافآت باهظة القيمة، لمن يُنشر بحثه في مجلة علمية ويحصل على تصنيف مرتفع وتشجيعًا للباحثين لإجراء أبحاث ذو قيمة تنشر في مجلات عالمية.

ونوهت «عبد الخالق» أن الأكاديمية تُولي اهتمام خاص بالأبحاث الصديقة البيئة، ومن أكثر الأبحاث المؤثرة التي أجرتها الأكاديمية هو بحث عن الطاقة الشمسية لتوفير الطاقة أجراه باحثين بكلية الهندسة، وأيضًا بحث عن الهندسة الخضراء، مشيرة إلى تم تشكيل لجنة بين كلية الهندسة وإدارة المشروعات للاهتمام للبيئة وزراعة الأسطح.

ولفتت إلى أن وكالة الفضاء المصرية اختارت أكاديمية طيبة ضمن 12 جامعة أخرى، لإنشاء مركز للفضاء داخلها، وتم إنشائه ويتم تدريب فيه الطلاب حاليًا، كما تم إنشاء مقرر خاص بعلوم الفضاء على اللائحة التعليمية، بالإضافة توقيع بروتوكول تعاون بين المعهد الهندسي بطيبة وهيئة الفضاء.

نرشح لك: عميد طيبة العالى للحاسب: أول معهد يُطبق التكنولوچيا والتحول الرقمي في التدريس والنظام الجامعي

و أوضحت «نائب رئيس أكاديمية طيبة» أن الخطة الاستراتيجية للأكاديمية تعتمد على تدريب الطلاب في المجالات التي تؤهلهم لسوق العمل، وفي هذا الصدد تم إنشاء مركز طيبة للتدريب في مختلف التخصصات، إلى جانب مركز “الماسة” للتدريب الطلاب على مختلف اللغات، فخريج أكاديمية طيبة يجد فرصة جيدة في سوق العمل نتيجة لما يحظى به من دورات لتنمية مهاراته الشخصية أو التخصصية وفقًا لمجال دراسته.

ونوهت إلى أنه تم تشكيل لجنة اجتماعية لتقديم منح للطلاب في مختلف المجالات، ومنها: منح التفوق العلمي، منح اجتماعية للطالب الغير قادر على سداد المصروفات كما تتيح تلك المنحة إمكانية تقسيط المصروفات للطالب الغير مقتدر وفق قدرته على السداد.

وأكدت على أن الأكاديمية تتوجه نحو الرقمنة في المقررات الطلابية، وذلك في إطار توجه الدولة نحو التحول الرقمي، ويتم البحث مع وزارة التعليم العالي لإنشاء برامج الذكاء الاصطناعي، فاستراتيجية أكاديمية طيبة تعتمد على تطوير مناهج الطلاب، وإدخال مقررات خاصة بعملية الرقمنة والجيل الخامس.

نرشح لك: «طيبة وميريت» يوقعان اتفاقية تعاون مع جامعة أورال الروسية لمنح البكالوريوس والدراسات العُليا

وتابعت أن أكاديمية طيبة تعتمد على الميكنة والتحول الرقمي للجهاز الإداري والمالي والمشتريات، وكذلك الجهاز الأكاديمي من خلال تطبيق الرقمنة في البرامج التعليمية ونظام متابعة الامتحانات والجداول الدراسية، لتوفير الوقت والموارد البشرية، كما تتيح الكفاءة والسرعة والإنجاز.

وفيما يخص الأنشطة الطلابية، قالت «عبد الخالق» أن الأكاديمية تهتم بتنمية مواهب الطلاب الفنية والرياضية، من خلال تخصيص مراكز للتدريب على الأنشطة الفنية وإنشاء ملاعب للتدريب على كرتي القدم واليد، مشيرة إلى فريق الكورال بطيبة يحصل على المستوى الأول منذ 18 عام على مستوى الجامعات الحكومية والخاصة.

وفيما يخص مستقبل التطوير الجامعي، قالت إنه في إطار رؤية مصر 2030 تسير الدولة باستراتيجية قوية يتم من خلالها التوسع في عدد الجامعات سواء الحكومية أو الخاصة أو الأهلية، وتم تجهيز 11 جامعة تكنولوجية أعلى المستويات لمواكبة التطور التكنولوجي وفتح أفاق جديدة لسوق العمل وحل مشاكل البطالة.

ونوهت إلى أنه يتم تزويد الجامعات الجديدة بمعامل مجهزة على أعلى مستوى، وقعات الكترونية مزودة بأحدث الأجهزة التكنولوجية، إلى جانب تطوير المناهج التعليمية وهو ما يشير إلى أن مستقبل التعليم الجامعي في مصر مُبشر للغاية، يقلل سفر الطلاب للتعليم بالخارج.

واختتمت حديثها مؤكدة: على ضرورة تعاون المعاهد والجامعات الخاصة مع وزارة الاتصالات في سبل التحول الرقمي، إلى جانب ضخ القطاع الخاص العديد من الاستثمارات لتطوير البنية التحتية وتطبيق الرقمنة بجميع قطاعات الدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى