خارجي

«ممدوح إسماعيل»: الصين أشادت بالدور المصري في إدارة الأزمة الفلسطينية

كتب- أحمد عادل

أكد الدكتور ممدوح إسماعيل، وكيل كلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن هناك إتساقا واضحا وحالة من التكاملية والشراكة بين مصر والصين، مشيرا إلى أن الصين دولة ذات ثقل سياسي كبير، وعضو في مجلس الأمن الدولي.

وقال ممدوح إسماعيل، خلال لقاء له لبرنامج “صباح البلد، عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامية “رشا مجدي”، ان الصين تعتبر عملاق إقتصادي كبير، مما يجعلها ركيزة لتتعامل مع مصر، وتربطهما علاقات إستراتيجية معها.

وتابع وكيل كلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن مصر أدارت الأزمة الفلسطينية بأحترافية كبيرة، وهو ما أشاد به الجانب الصيني، والذي أكد على الدور المصري الكبير في وضع حلول للأزمة الفلسطينية.

وفي سياق مختلف، عقد وزير الخارجية سامح شكرى جلسة مباحثات مشتركة مع نظيره الصينى وانغ يى تطرقت إلى تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية خاصة فى قطاع غزة والتصعيد الأخير فى منطقة البحر الأحمر، ووقع الوزيران فى ختام مباحثاتهما فى القاهرة على البرنامج التنفيذى للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية خلال 2024 : 2028.

أكد وزير الخارجية أن مصر تستمر فى السعى لتعزيز العلاقات الثنائية والتنسيق حول القضايا الإقليمية والدولية مع الصين، مؤكدا أن مصر كانت أول دولة عربية وافريقية أقامت علاقات دبلوماسية دائمة وداعمة لمبدأ الصين الواحدة والاستمرار فى السعى لتنمية العلاقات الثنائية وتنسيق بشأن العلاقات الإقليمية والدولية.

أشاد شكرى، خلال مؤتمر صحفى مشترك عقده مع وزير خارجية الصين وانغ يى، فى ختام مباحثاتهما بالقاهرة، بعمق علاقات التعاون التى تربط بين البلدين فى شتى المجالات والتنسيق الوثيق بين مصر والصين حيال القضايا والملفات الاقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

ورحب وزير الخارجية بنظيره الصينى الذى يقوم حاليا بزيارة إلى القاهرة المحطة الأولى لجولته الحالية، مشيرا إلى أن المباحثات تناولت تعزيز التعاون المشترك فى كافة المجالات وكذا تبادل الرؤى حول أهم القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك بين مصر والصين.

ووصف وزير الخارجية العلاقات بين البلدين بانها “راسخة واستراتيجية” واتسمت دائما بالقوة، مشيرا أن العلاقات بين مصر والصين علاقة استراتيجية شاملة والتى تم إطلاقها عام 2014، موضحا أنه تم التوقيع على البرنامج التنفيذى للشراكة الاستراتيجية الشاملة للسنوات القادمة من 2024 إلى 2028.

ولفت إلى أن المشاورات مع نظيره الصينى تطرقت لمجالات التعاون القائمة على المستوى السياسى وفى مجالات التعاون الاقتصادية، موضحا أن الصين والشركات الصينية لها إسهامها خلال العشر سنوات الماضية فى جهود مصر التنموية فى مشروعات البنية الأساسية فى العاصمة الإدارية وفى العالمين الجديدة والقطار الكهربائى الخفيف وغيرها من المساهمة والاستثمار والجهود التنموية المصرية، موضحا أن المباحثات تناولت آفاق التعاون المستقبلية واستعداد الصين فى استمرار التعاون الوثيق مع مصر لتحقيق المصالح المشتركة للتنمية والازدهار لشعب مصر والصين بالبلدين.

وثمن شكرى الإنجازات الكبيرة التى حققتها الدولة الصينية، معربا عن تطلع مصر للاستفادة من التجربة الصينية لتحقيق التقدم والتنمية فى البلاد، مشددا على أهمية التعاون البناء بين مصر والصين فى العديد من المجالات، مشيرا إلى الأحداث الراهنة على النطاق الإقليمى والأوضاع فى غزة والتوتر فى البحر الأحمر مع استمرار معاناة الشعب الفلسطينى وسقوط العديد من الضحايا بين المدنيين وعملية التهجير والقصور فى توفير المساعدات الإنسانية نظرا للإجراءات المتخذة للكشف عن هوية هذه المساعدات، مما يضع أهالى قطاع غزة فى وضع صعب ومأساوى للغاية.

وأكد شكرى سعى مصر المتواصل فى مواجهة كافة التحديات الراهنة فى المنطقة من حيث الرفض الكامل للنزوح والمطالبة بوقف إطلاق النار الفورى لهذا الصراع العسكرى فى غزة وبضرورة توفير المساعدات بدرجة كبيرة لأهالى القطاع.

وأعرب عن شكره لدولة الصين على دعمها للقرار الذى صدر عن مجلس الأمن 2027 الذى يتيح للأمم المتحدة أن تصبح المسؤولة عن التحقق من المساعدات ما من شأنه أن يسرع من دخولها إلى قطاع غزة، مؤكدا أن مصر ستستمر فى التنسيق والتعاون للتعامل مع أساس القضية وهى الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى ومن ضمنها إقامة الدولة المستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس بما يحقق الاستقرار والأمن لكل شعوب المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى