الموقعتحقيقات وتقارير

مليار دولار خسائر.. ماذا فعلت إيران في إسرائيل خلال الساعات الماضية؟

كتب: إسلام أبوخطوة

تقدمت قناة «القاهرة الإخبارية» بتقرير عاجل ينقل عن إعلام إسرائيلي أن تكلفة الاعتراضات الجوية الإسرائيلية للصواريخ الإيرانية قد تجاوزت مليار دولار. وذلك بعد أن نفذت إيران هجوماً موسعاً ضد إسرائيل يوم السبت باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة، حيث أصابت أهدافاً من بينها أهم قاعدة جوية في النقب بصاروخ خيبر، والتي انطلق منها الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق.

وفيما يتعلق بالتطورات الدبلوماسية، أكد مسؤول رفيع المستوى في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة لن تشارك في أي عمليات هجومية ضد إيران، وأن الرئيس بايدن أوضح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه يجب على إسرائيل اعتبار ما حدث ليلة السبت انتصاراً، نظراً لتقييم أمريكي يشير إلى فشل هجمات إيران بشكل كبير وتفوق قدرات إسرائيل العسكرية.

من جانبه، أكدت الإدارة الأمريكية على استعدادها للوقوف إلى جانب إسرائيل ودعمها في مواجهة التهديدات الإيرانية، كما أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة ستتشاور مع الحلفاء والشركاء في المنطقة وحول العالم لبحث التطورات الأخيرة.

نرشح لك : المنطقة تشتعل حربًا.. طهران تصفع إسرائيل بسيل من الطائرات

من ناحية أخرى، أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن قلقه إزاء الهجوم الإيراني على إسرائيل، مشيراً إلى أنه يهدد استقرار المنطقة، ودعا إلى وقف التصعيد وضبط النفس.

تأتي هذه التطورات في ظل تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل، حيث شهدت المنطقة هجمات متبادلة بين البلدين. وفي ظل هذه الأحداث، يظل من المهم تحقيق التوازن وضبط النفس من قبل جميع الأطراف لتجنب تصاعد الصراع والحفاظ على استقرار المنطقة.

ستستمر التطورات في هذا الملف في التأثير على المشهد الإقليمي والدولي، وستكون هناك حاجة مستمرة للحوار والجهود الدبلوماسية لإيجاد حلول سلمية ومستدامة لهذه التحديات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى