الموقعمنوعات

مع تفاقم المشاحنات الأسرة بسبب الأسعار.. استشاري علم نفس للسيدات: «مترغيش لصاحبتك عن مشكلتك هتخرب بيتك»

كتب: إسلام الأسيوطي

دفعت الظروف الاقتصادية الملايين من المصريين الاقتصاد الشديد في تناول اللحوم سواء البلدي أو الأسماك والدواجن، الأمر لن يتوقف على ذلك فقط بل طال قطار جنون الأسعار جميع السلع ليزيد من أعباء الأسر خاصة أولياء الأمور ما خلق نوع من المشاحنات اليومية بين الأزواج.

نصائح عديدة وجهتها الدكتورة وسام منير، استشاري علم النفس، للإسر المصرية لتجنب المشاحات وسط الضغوط الاقتصادية، خاصة وإن ملايين الأسر تمر بأزمات ارتفاع الأسعار تزداد المشكلات اليومية والمشاحنات بين الأزواج.

وأول هذه النصائح التي قدمتها استشاري علم النفس الإلتزام بالمهام اليومية خاصة إذا كانت المرأة عاملة، فمن خلال هذا النهجح تقل حدة المشكلات اليومية، فضلاً عن ضرورة عدم الافصاح عن مشكلاتهم الخاصة للغيرة خاصة للأقارب، مشيرة إلى أن استمرار حالة المشاحنات تؤدي إلى الفتور بين الأزواج.

«اياك وانك تدخلي صديقة في المشكلة».. تستكمل استشاري علم النفس حديثها وقالت إن من الضروري عدم تشاور الأمهات مع الصديقات في أزماتهن فكثير من المواطنين ما يفاقمون الأزمات.

ووجهت الدكتورة وسام منير لضرورة الحرص على الخروج والتنزه للخروج عن المألوف وكسر حدة الروتين اليومي للأسرة.
وأشارت استشاري علم النفس إلى أن جزء كبير من تفكير الأشخاصمتعلق بالضغوط اليومية وان عدم القدرة على سد الاحتياجات المعيشة يؤثر بشكل كبير علي الحالة النفسية.

وأضافت: تعاني المرأة المصرية كل يوم بالكثير من الضغوط النفسية خلال قيامها بشراء مستلمزمتها المعيشية ، فانها تعاني من الضغوط النفسيسة نتجية القلق الزائد والتفكير الزائد اتجاه المستبقل،وهل يستطيع تحقيق المطلوب وتوفير احتياجات المعيشة أم لا؟.

واستكملت: من ضمن التأثيرات النفسية أيضًا الإصابة بالاكتئاب والحزن، نتيجة عدم القدرة على تلبية الاحتياجات الأساسية، ويعود ذلك بالضررعلى الصحة الجسدية، فقد يصيب الأشخاص بالقولون العصبي والتسبب في آلام بعض الأعضاء والإصابة بالصداع.

كما حذرت استشاري علم النفس من التفكير كثيرًا في المشكلات اليومية والتي قد تصيب أصحابها باضطرابات في الشهية، سواء بالزيادة أو النقصان، بالإضافة إلى التأثير على الصحة الجنسية، وعدم ممارسة الحياة بشكل طبيعي، وقد يصل الأمر إلى حد الانتحار.

وأضافت: ضاقت الصدور فلم تتسع الي الحوار الهداء نظرآ لمتلاء الصدور بالمشاكل المترتبة على الظروف المادية لذلك نقدم لكم فن التعامل داخل المجتمع.

وأكدت أنّ فن التعامل من الفنون العظيمة التي نتغافل عنها فى بعض الأوقات وأحيانا فى جميع الأوقات خلال تعاملاتنا اليومية ولهذا كثرت المشاحنات اليومية بين المواطنين بشكل عام، وتابعت: «محدش بقى طايق حد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى