الموقعسياسة وبرلمان

معتز الشناوي المرشح لعضوية مجلس النقابة يكشف في حواره لـ«الموقع» عن رأيه في أداء المجلس الحالي وقوانين الحريات والأوضاع الاقتصادية للصحفيين

سأعمل على تحسين الظروف المعيشية.. وضمان الحماية الاجتماعية للصحفيين

تعديل التشريعات والقوانين السالبة للحريات أول محاور برنامجي الانتخابي

سأطالب بوضع لائحة أجور عادلة للصحفيين

رسالتي للجمعية العمومية: «حكموا ضمائركم»

 

أجرى الحوار- سيف رجب

قال الكاتب الصحفي معتز الشناوي، المرشح لعضوية مجلس النقابة لمقعد «تحت السن»، أنه استبعد الخدمات من برنامجه الانتخابي، لأنه يرى أن النقابة إذا استعادت هيبة الكارنيه سنحصل على الخدمات من كل أجهزة الدولة.

وأضاف «الشناوي» خلال حواره في «الموقع» أنه ترشح لعضوية مجلس النقابة من أجل الدفاع عن كلمة الحق، وألا يكون الرأي سببًا فى تقييد حرية صاحبه ولا سيما الصحفيين، مضيفًا أنه سيعمل على الحد من أزمات الفصل التعسفي، وغلق الجرائد وحجب المواقع وكل الممارسات التى تؤثر سلبًا على الأمان الاجتماعي للصحفيين.

وتابع «الشناوي» أنه سيعمل على تحسين الظروف المعيشية وضمان حماية الصحفيين الاجتماعية، وتوفير الرعاية الصحية المناسبة لهم ولأسرهم دون تفرقة بين صحفيي المؤسسات القومية، أو الصحف الخاصة أو الحزبية.

وأردف أن أول محاور برنامجه الانتخابي تعديل التشريعات والقوانين السالبة للحريات التى يجيز بعضها حبس الصحفي، والعمل على إيجاد تشريعات تكفل للصحفي حرية تداول المعلومات، مضيفًا أنه يطالب المجلس المقبل في حالة نجاحه بأن يخوض تجربة تعديل قانون النقابة بشكل واضح، وأن يقدم إصلاحات حقيقية لكل القوانين التى نعترض عليها.

واستطرد أنه يجب أن نطالب بتعديل حقيقي للقوانين التى تعوق حريتنا، وتتسبب فى حبس الصحفيين، مضيفًا أنه على مجلس النقابة المقبل، التدخل لإبداء الرأي في مشروعات قانون العمل، باعتباره ممثل قطاع واسع من العاملين الذين ينطبق عليهم القانون وكذلك قانون التأمينات والمعاشات، بما يضمن حقوق أوسع للعاملين والدفاع عن الحقوق الحالية ورفع الحد الأدنى للمعاش.

نرشح لك: بالفيديو.. حماد الرمحي يكشف خلال ندوته في «الموقع» عن رأيه في أداء مجلس النقابة ومستقبل الصحافة الورقية وأبرز المفاجآت التي سيقدمها وقضايا أخرى- انتخابات الصحفيين 2023

وتابع أن برنامجه الانتخابي يتضمن العمل على وضع شكل واضح لأجور الصحفيين، فأجور الصحفيين بالصحف القومية تختلف عن أي مؤسسة أخرى، وفى الصحف الخاصة والحزبية البعض لا يحصل إلا على البدل «بقيمته التى لا تسمن ولا تغني من جوع» لذا أصبح لزاما على مجلس النقابة السعي جاهدا لتوفير حياة كريمة لأعضاء النقابة.

وأشار إلى أنه سيطالب بوضع لائحة أجور عادلة للصحفيين، تحقق حياة كريمة لهم، مضيفًا أنه على النقابة أن تتدخل لإلزام المؤسسات بصرف مستحقات الزملاء القانونية، من حوافز وبدلات ومكافآت نهاية الخدمة، باعتبارها حقاً لا يجوز تأخيره أو التلاعب فيه، خاصة وأن هذه المكافآت هي نتاج استقطاعات من مرتبات الزملاء.

وأكمل أنه يطالب بدراسة فتح الباب لقيد المواقع الالكترونية التي تستوفي الشروط النقابية وتضمين ذلك في لائحة النقابة الحالية حال موافقة الجمعية العمومية دون الانتظار لتعديل القانون، مؤكدًا أنه يجب إعادة النظر في لجنة القيد بالنقابة ومعاييرها، ويتم اختيار الأعضاء الجُدد على أسس المهنية.

وأوضح أنه لحل مشاكل مشروع العلاج يجب أن يكون التأمين الصحي الشامل متوفر لكل أعضاء نقابة الصحفيين، وأن نُعامل نفس معاملة المحامين فى التأمينات الاجتماعية.

وأردف أنه يرى أن الجمعية العمومية كانت تستحق أداء أفضل من المجلس الحالي، مضيفًا أن النقيب ضياء رشوان أدى أداء جيد، وتوجه له الشكر على تلك الفترة.

وتابع أنه يجب على الجمعية العمومية تحكيم ضمائرهم، واختيار مستقبل يليق بهم جميعًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى