اقتصاد

مصر تستهدف وصول صادراتها لدول الكوميسا لـ 20 مليار دولار بحلول 2030

كشفت الحكومة عن متهدفاتها لمضاعفة مضاعفـة الصـادرات إلـى دول الكوميسـا “21 دولـة” لتبلـغ 20 مليـار دولار بحلـول عـام 2030.

وأوضحت الوثيقة الصادرة عن الحكومة حول أبرز التوجهات الإستراتيجية للاقتصاد المصري خلال الفترة الرئاسية الجديدة 2024/2030، أن ذلك في إطار تعزيز التعاون الدولي وشراكات اســتراتيجية معززة لمصالح الشــعوب.

وذكرت أنه سيتم العمل على تعزيـز التعـاون فـي إطـار منطقـة التجـارة الحـرة القاريـة الأفريقيـة AfCFTA التي تضم “54 دولة”، لافتا إلى أنه سيتم العمل على تعزيـز دور مصـر فـي تجمـع البريكـس+ بهـدف توسـيع نطـاق التعـاون الانمائـي الدولـي فـي مختلـف القطاعـات مثـل الطاقـة والنقـل والتحـول األخضـر، إلـى جانـب فتـح آفـاق للعديـد مـن الفـرص الإنمائية والاسـتثمارية.

ولفتت الوثيقة إلى سيتم العمل على إنشاء خط ملاحي مباشـر مع أمريكا اللاتينيــة بشكل عام، ومنطقــة لوجستية في أحد الموانئ البرازيلية لزيادة الصادرات المصرية إلى دول تجمع الميركوســور.

وعن ابرز مستهدفات الأجل القصير والأولويات العاجلة ، أنه سيتم تفعيـل اسـتفادة مصـر مـن انضمامهـا لتجمـع البريكـس+ فـي بدايـة عـام 2024 بهـدف تعزيـزنطـاق التعـاون الإنمائـي الدولـي فـي مختلـف القطاعـات مثـل الطاقـة والنقـل والتحول الأخضر، إلـى جانـب فتـح آفـاق للعديـد مـن الفـرص الإنمائيـة والاسـتثمارية.

وتستهدف التوسع في اتفاقات تسوية المعاملات التجارية والاستثمارية بالعملات المحلية، و التوسـع فـي اتفاقـات خطـوط لمقايضـة العمـلات المحليـة مـا بيـن البنـك المركـزي المصـري والبنـوك العربيـة والبنـوك الخاصـة بالـدول التـي تشـترك مصـر معهـا فـي تحالفـات اقتصاديـة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى