الموقعسياسة وبرلمان

محمود أباظة يتحدث لـ«الموقع» عن الانتخابات والمشهد الوفدي وموقفه من الترشح.. خاص

مع اقتراب موعد انتخابات رئاسة حزب الوفد، يتساءل عددا من أبناء الحزب عن قامات ترأسته منذ عدة سنوات وشهد المكان وقتها ازدهار في كل جوانبه، وعلى رأس تلك الأسماء التي تطرح للعودة لرئاسة الوفد مرة أخرى، الدكتور محمود أباظة، قبل السيد البدوي الذي فاز أمامه في انتخابات رئاسة الحزب عام 2010.

يعد محمود أباظة، واحد من أشهر الأسماء التي ترأست حزب الوفد، ونافسه في انتخابات ديمقراطية السيد البدوي، الذي تولى الحزب بعده، في فترة ثورة يناير، وعرف أباظة بمواقفه ضد الإخوان، وبمعارضته وعمله السياسي على مدار أكثر من 40 عام.

نرشح لك : ما الذي سيناقشه أبو شقة في اجتماع الهيئة العليا لحزب الوفد .. «الموقع» يكشف التفاصيل

بسؤاله عن عودته لحزب الوفد، وعن رأيه فيما يدور داخله من الأزمات الأخيرة، أكد “أباظة” أنه يفضل عدم الحديث عن الأمر نظرا لابتعاده عن الحزب منذ فترة، تاركا التعليق للمتواجدين في الهيئة العليا ومن يشغلون مناصب داخل الحزب.

وأكد “أباظة” في تصريح خاص لـ «الموقع» أنه ليس متابعا لحزب الوفد في الوقت الحالي، مشيرا إلى خروجه إلى المعاش “أنا راجل دلوقتي على المعاش”.

آرائه عن قرارات أبو شقة

وأصدر عدد من شيوخ حزب الوفد، بيانًا بشأن الأحداث الأخيرة والقرارات الحاسمة التى اتخذها المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، ووكيل أول مجلس الشيوخ، الخاصة بفصل عددا من الأعضاء تحت مسمى “المؤامرة”، ومن ضمنهم محمود أباظة.

وقال شيوخ الحزب فى البيان: “تابعنا بقلق شديد الخلافات القائمة بين أعضاء الهيئة العليا لحزب الوفد، منذ انتخابات الشيوخ والنواب الأخيرة، وكان من الواضح أن هذه الخلافات تسببت فى شل حركة الحزب وغيابه عن الساحة السياسية فى هذه المرحلة الفاصلة من تاريخ البلاد، والتى نشهد فيها إعادة بناء الدولة الوطنية الحديثة القائمة على وحدة الشعب المصرى وسيادته باعتباره مصدرًا للسلطات، تلك الدولة التى نادى بها حزب الوفد منذ نشأته وظلت إلى اليوم من ثوابته، لأنها من ثوابت الحركة الوطنية المصرية”.

نرشح لك : ياسر الهضيبي عضو مجلس الشيوخ لـ«الموقع» الوفد مليء بالقيادات القادرة على صنع حاضر سياسي أفضل للحزب إذا أتيح لهم المناخ المناسب

وكان قد أكد المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد في حواره مع «الموقع» على العلاقة الوطيدة والطيبة التي تجمعه بـ”أباظة”، وأنه هناك تقارب عائلي وأسري بينهما.

أزماته مع السيد البدوي

عرف الدكتور محمود أباظة، رئيس حزب الوفد السابق، على أنه الرجل الخفى وراء الصراعات داخل الحزب بين رئيسه الحالى الدكتور السيد البدوى، ومجموعة “جبهة الإصلاح” التى يتصدرها فؤاد بدراوى، سكرتير عام الحزب.

نرشح لك : عبد السند يمامة لـ«الموقع»: لست مشتاق لرئاسة الوفد .. ورئيس الحزب هددني بالفصل | حوار خاص

“أباظة” نفى في حوار سابق له كونه طرفا مشاركا فى الصراع الذي يحدث داخل مقر الحزب فى شارع بولس حنا بحى الدقى، لكنه أكد تأييده للإصلاحيين الذين يدافعون عن ثوابت حزب الوفد التى يراها من ثوابت الحركة الوطنية، التى ترسخت فى وجدان المصريين منذ أوائل القرن الماضى، وهى الثوابت التى اهتزت منذ تولى “البدوي” للحزب، ملخصها أن الوفد أصبح بلا وفديين، والوفديون أصبحوا بلا حزب.

وتخرج “أباظة” في كلية الحقوق عام 1968، وشارك فى تأسيس رابطة طلابية، وحرر مع زملائه مجلة معارضة لسياسات ثورة يوليو، وأشار خلال تصريحات سابقة له إلى أن نعمان جمعة كان حاد الطباع، وشارك فى فصله من الحزب لاعتماده على البلطجية فى حل خلافاته مع أعضاء الوفد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى