اقتصادالموقع

محلل لـ «الموقع»: تداول اذون الخزانة في لبورصة يجذب مستثمريين جدد لا يفضلون المخاطر العالية

كتبت – ماري نادي

قال محمد عبدالهادي، الخبير المالي إن هناك ترتيب وتنسيق بين البنك المركزي ووزارة المالية بشأن طرح أذون الخزانة، وتعتبر احد ادوات الدين الحكومي، وتتمثل أهميتها، انها قصيرة الأجل من اسبوع إلى سنة فقط، وتصدر لحاملها، وتكمن فائدتها الكبرى في كونها منخفضة المخاطر أوليس بها أي مخاطر، وتصدر بخصم.

فمثلا اذا قولنا ان أذون الخزانة 100 المتمثلة في البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، فيتم ترحيلها للبنوك بخصهم حوالي 80، وفيه نهاية المدة يأخذ قيمة الوثيقة تماماً مما يجعلها آمنة ليس بها أي مخاطرة.

وأضاف عبد الهادي لموقع الموقع، إن الدولة فكرت منذ فترة في نقل التبعية الخاصة بأصول الخزانة من العلاقة الثنائية لعلاقة اخرى يضاف فيها البورصة، فيكون لدينا علاقة بين البنوك وبين البنك المركزي الذي يطرحها عن وزارة المالية والآن بين البورصة.

نرشح لك: اقتصادية لـ«الموقع»: تصعيد الحرب الإسرائيلية على غزة تضعف السياحة والاستثمارات الأجنبية في مصر

يكمن هدف إضافة البورصة في قلة السيولة الدولارية، والدولة المصرية تحاول أن تجذب استثمارات اجنبية من خلال طرح أذون الخزانة، وأن الدولة المصرية تسعى لتنشيط البورصة وزيادة قيم التداول الخاصة بها.

حيث أن البورصة المصرية هي أحد القنوات والمصادر لتنمية المدخرات والإدخار وتشجيع الاستثمار وتوجيه المدخرات لخدمة الاقتصاد الوطني، ان الدولة المصرية تريد أن تطرح في برنامج الطروحات الحكومية حوالي 32 شركة، لذلك هي تسعى لزيادة قيم التداول عن طريق طرح مجالات اخرى للمستثمر.

واوضح الفائدة التى ستعود على البورصة نفسها من خلال طرح أذون الخزانة، وقال أن البورصة هي أهم قناة من قنوات الاستثمار عالي المخاطر وبالتالي تسعى الدولة لجذب نوعية من المستثمرين الجدد الذين لا يحبوا المخاطر العالية -البورصة عالية المخاطر-.

لذلك يتم طرح أذون خزانة في البورصة بهدف جذب قنوات جديدة للمستثمرين غير الموجودين بالبورصة المصرية، فبالتالي اذون الخزانة سوف تجذب فئة كبيرة من المستثمرين غير الموجودين في البورصة المصرية الذين يحاولوا أن يجدوا عائد ثابت يتم طرحه وتداوله ويستطيع ان يشتري.

وأضاف أن أهمية أذون الخزانة بالنسبة للمستثمر، انه عندما يقوم بشراء أذون خزانة يقوم بالتوجه للبنوك، والبنك هو من يتصرف ويشتري له أذون الخزانة، ولكن عندما يتم طرحها في البورصة فهنا يوجود نوع من انواع الشفافية بالنسبة للمستثمر في عملية التسعير والتنفيذ وإلتقاء البائع والمشتري وهو يرى كل شئ امامه، فهذا يُعد شفافية وحوكمة.

وأكد أن الدولة المصرية تحاول بقدر الإمكان انها تطرح أذون خزانة في البورصة المصرية حتى تجد نوع من انواع التسعير الجيد لأدوات الدين التي لا يمكن ان يتم تقييمها إلا من خلال البورصة المصرية وتداول أذون الخزانة فيها، خاصة اننا لدينا وقت لطرح الشركات الحكومية وبالتالى نحن نريد آلية تسعير حقيقية في السوق المصري من خلال طرح أذون الخزانة في السوق المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى