عيادتك

ماعلاقته بالتبول؟.. «طبيب» يحذر من ارتفاع ضربات القلب

كتبت أميرة السمان

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، من ارتفاع ضربات القلب السريعة التي تلازم جسم الإنسان الطبيعي، مطالبًا بضرورة الذهاب إلى الطبيب المعالج وفحص الموقف.

وأضاف موافي، أن هناك ارتباط وثيق بين ارتفاع ضربات القلب وبين كثرة معدل التبول لدى الإنسان، فعندما يرتفع عدد الضربات في الدقيقة الواحدة فيزداد البول بصورة تلقائية.

وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن ارتفاع ضربات القلب يصحبها تبول كثير ولا داعي للقلق من التبول الكثير، ولكن الخوف من درجات القلب السريعة فقط في هذه الحالة ويجب الفحص الدقيق في ذلك الوقت، مشيرًا إلى أن نبضات القلب السليمة في الجسم تتراوح من 70 إلى 80 نبضة في الدقيقة الواحدة.

ونصح أستاذ طب الحالات الحرجة، بالذهاب إلى دكتور متخصص في كهرباء القلب، مرجحًا أن ذلك ثد يرجع إلى كثرة الانفعال والذي يتسبب في العديد من الأمراض بجسم الإنسان، جاء ذلك خلال تقديم برنامج «رب زدني علما» المذاع على قناة صدى البلد، مساء اليوم الأحد.

وتلقى، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، سؤالا من طالب دخل كلية الطب بالغش، قائلا: يا ريت الناس كلها زيك تقف مع نفسها وتعرف غلطها والمهم أنك متغشش تاني.

وتابع، أنه يجب الاستغفار بصدق حتى يغفر الله الذنوب وباب المغفرة مفتوح وإلا جميعنا يدخل النار.

وأضاف في سرد إجابته للطالب، قائلا: لازم تعرف الفرق بين آدم وإبليس، والاثنين عصوا ربهم، فالأول استكبر على أن يسجد لربه ولكن الثاني لم يستمع لنهي عدم الأكل من شجرة ولكنه تناول منها واعتذر فدخل الجنة، والخلاصة أنه يجب عدم التمادي في الغلط.

ولفت إلى أن كلية الطب لا يوجد فيها غش، والطبيب نوعان إما يذاكر أو لأ، مضيفا: مفيش دكتور مبيموتش عنده مرضى.
وأردف أنه لو الطبيب مذاكر ومات المريض يكون موت خطأ ولكن لو مش مذاكر يبقى موت متعمد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى