الموقعتحقيقات وتقارير

لوقف التلاعب.. «منصات تجارة الذهب» توقف تسعير الذهب في السوق

«خبراء»: قرار المنصات جاء نتيجة تخوفات من عمليات تلاعب في الأسعار

منصة «آي صاغة»: تسعير الذهب بالسوق المحلية عشوائية

كتب-محمود السوهاجي

شهدت أسعار الذهب في مصر، في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء، ارتفاعًا جنونيًا وغير متوقع، حيث سجل سعر الذهب عيار 21، 3080جنيهًا للبيع، وهو أعلى مستوى له منذ سنوات طويلة.

وسجل سعر الجنيه الذهب، الذي يزن ثمانية جرامات من عيار 21، 24640 جنيهًا للبيع، وهو أيضًا أعلى مستوى له منذ سنوات طويلة.

وسجلت الأوقية الذهبية عالميًا 2054 دولارًا، وهو ارتفاع بنسبة 0.5% عن سعرها منذ فترة ليست قصيرة.

وتعد هذه الزيادة الكبيرة في أسعار الذهب في مصر نتيجة لارتفاع أسعار الذهب عالميًا، بالإضافة إلى المخاوف من ارتفاع معدلات التضخم وتراجع قيمة العملات المحلية.

أسعار الذهب:

وسجل الذهب عيار 24: 3520 جنيهًا للبيع، 3485.75 جنيه للشراء، وعيار 22: 3226.75 جنيه للبيع، 3195.25 جنيه للشراء، وعيار 21: 3080 جنيهًا للبيع، 3050 جنيهًا للشراء، وعيار 18: 2640 جنيهًا للبيع، 2614.25 جنيه للشراء.

كما سجل الذهب عيار 14: 2053.25 جنيه للبيع، 2033.25 جنيه للشراء، وعيار 12: 1760 جنيهًا للبيع، 1742.75 جنيه للشراء، وعيار 9: 1320 جنيهًا للبيع، 1307.25 جنيه للشراء.

ومن جانبها، أعلنت منصات تجارة الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، عن وقف حركة تسعير الذهب بالأسواق المحلية، نتيجة عدم الاستقرار.

علق خبراء اقتصاد على قرار منصات تجارة الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، بوقف حركة تسعير الذهب بالأسواق المحلية، نتيجة عدم الاستقرار، وتعرض السوق لعمليات تلاعب فجة منذ أمس الأول الأحد.

وأكد الخبراء أن قرار المنصات جاء نتيجة وجود مخاوف من عمليات التلاعب في أسعار الذهب، والتي تزامنت مع العطلة الأسبوعية والسنوية للبورصة العالمية.

وأوضح الخبراء أن المضاربين يستغلون العطلات الرسمية للتلاعب في أسعار الذهب، وذلك من خلال تداول الذهب بسعر الدولار في السوق الموازية فوق 52 جنيهًا للدولار الواحد، وهو ما لا يعكس السعر الحقيقي للذهب عالميًا.

وأشار الخبراء إلى أن هذه العمليات التلاعبية تضر بمنظومة صناعة وتجارة الذهب في مصر، وسوف يكبد صغار التجار خسائر لا يمكن تعويضها.

ومن جانبه، قال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الانترنت، إن المنصة أوقفت نشر أسعار الذهب بعد ارتفاعها بالأسواق المحلية لمستويات تاريخية دون وجود مبرر، ونتيجة عمليات تلاعب وتحريك متعمد للأسعار منذ أمس الاول الأحد، في ظل العطلة الأسبوعية للسوق المحلية، والعطلة السنوية بالبورصة العالمية.

وأضاف إمبابي أن تحريك الأسعار خلال فترة العطلة، يؤكد على وجود مضاربات وتلاعبات بغرض رفع الأسعار، فضلاً عن تسعير الذهب بسعر الدولار في السوق الموازية فوق 52 جنيهًا للدولار الواحد.

وأوضح أن عملية تسعير الذهب بالسوق المحلية عشوائية، وتفتقد للمحددات الواضحة، وعامل العرض والطلب ذريعة فضفاضة، ويستخدم لتبرير عمليات التلاعب، إذ لا يوجد بيانات واضحة حول حجم المعروض داخل السوق وحجم الطلب الفعلي.

نرشح لك : ارتفاع أسعار الخضروات.. من يتلاعب بالأسعار ؟.. ملف الموقع

وأشار إلى أن عامل العرض والطلب يوظف في التغطية على انفصال السعر المحلي عن السعر العالمي في كثير من الأحيان، لاسيما مع تباطؤ حركة المبيعات أو استقرار سعر صرف الدولار.

ولفت إلى أن ما يحدث يضر بمنظومة صناعة وتجارة الذهب في مصر، وسوف يكبد صغار التجار خسائر لا يمكن تعويضها.

وأضاف أن السوق تسيطر عليها مجموعة من المنتفعين الذين يهدرون مقدرات البلاد في ظرف دقيق تمر به مصر، ساعين لخلق حالة من الهلع بين المواطنين لزيادة المبيعات.

وفي سياق متصل، علق عمرو المغربي، عضو مجلس إدارة شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، على ارتفاع أسعار الذهب في الأسواق المحلية خلال الفترة الجارية، قائلًا إن ما يشهده سوق الذهب خلال الفترة الحالية يأتي نتيجة زيادة الطلب على المعروض في المحال، لافتًا إلى ارتباط حالة العرض والطلب على تذبذب الأسعار في الأسواق.

وأضاف المغربي أن سعر الجنيه الذهب الآن وصل إلى نحو 25 ألف جنيه، ومن المقرر أن تشهد الأسواق استقرارا في الأسعار خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد انتهاء العطلة الأسبوعية والسنوية للبورصة العالمية.

وأشار المغربي إلى أن الأسواق التي علقت تسعيرها للذهب بسبب عدم السيطرة على جنون المعدن الأصفر، وعدم تحديد سعر ثابت للبيع بسبب تضارب الأسعار.

ووفق المغربي فان أسباب ارتفاع أسعار الذهب في مصر هي زيادة الطلب، حيث شهدت الأسواق المحلية خلال الفترة الماضية، وذلك بسبب توقعات بارتفاع أسعاره في المستقبل، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات التضخم وتراجع قيمة العملات المحلية بالإضافة إلى التلاعب، حيث اتهم بعض التجار المضاربين بالتسبب في ارتفاع أسعار الذهب في مصر، وذلك من خلال تداول الذهب بسعر الدولار في السوق الموازية فوق 52 جنيهًا للدولار الواحد.

وفي سياق متصل، قال الدكتور أحمد عبدالمقصود، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، إن قرار المنصات بوقف تسعير الذهب هو خطوة إيجابية، ولكنها غير كافية للحد من عمليات التلاعب.

وأضاف عبدالمقصود أن هناك حاجة إلى تدخل الحكومة لتنظيم سوق الذهب، ووضع ضوابط لتسعير الذهب بالأسواق المحلية.

وأكد أن الحكومة يجب أن تفرض عقوبات رادعة على المضاربين الذين يتسببون في ارتفاع أسعار الذهب بشكل غير مبرر.

وقال الدكتور محمد نصر الدين علام، خبير الاقتصاد، إن عمليات التلاعب في أسعار الذهب جريمة يجب أن تحاسب عليها الجهات المختصة.

وأضاف علام أن هذه العمليات تؤثر سلبًا على الاقتصاد المصري، وتؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم.

وأكد أن الحكومة يجب أن تتحرك بسرعة لوقف هذه العمليات، وحماية المواطنين من المضاربين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى