الموقعتحقيقات وتقارير

«لوغاريتمات الأطباء» .. كيف أصبحت «الروشتات» طريقك للموت ؟

«كنا هنموت والعناية الإلهية أنقذتنا».. مواطنون يروون لـ«الموقع» معاناتهم مع خط الأطباء والأدوية الخاطئة

أطباء يكشفون لـ«الموقع» سر خطوطهم السيئة في كتابة الروشتات

«الصيادلة» لـ«الموقع»: الحل الوحيد لإنقاذ المرضى من خطوط الأطباء هو كتابة الكمبيوتر

المعهد الوطني للطب في أمريكا: الخط السيء للأطباء يؤدي لمقتل 7 آلاف شخص سنويا

حبس عام وغرامة 200 جنيه.. كيف يواجه القانون الخط السيء للأطباء؟

كتبت- دعاء رسلان

كل ما يتعلق بالصحة يعد من أخطر الملفات التي يمكن التعامل معها، لأنها بمثابة الخط الفاصل بين الحياة والموت، ففي وسط المخاطر التي يعيشها المواطنون، بسبب حروب الفيروسات التي تهدد حياتهم، تحل أزمة أخرى، تثير غضب المواطنين، وهي “خط الروشتات”.

لوغاريتمات الأطباء

في الساعات الماضية، تزايد حديث المواطنين على السوشيال ميديا، حول “خطوط الروشتات”، والتي أصبحت تمثل معاناة كبيرة للمواطنين، وخصوصا وسط الفئات المتوسطة والفقيرة.

تقول دعاء أبو الحسن، مواطنة، إنها كادت أن تدفع حياتها ثمنا لخطأ في الدواء الذي حصلت عليه من الصيدلية، نتيجة لعدم قدرة الصيدلي على فهم الروشتة، وهو ما جعله يستشف معنى آخر لاسم الدواء على عكس المطلوب.

وأوضحت لـ«الموقع» أنها كانت تعاني مش مشكلة صحية في العظام، وعندما حصلت على الروشتة من الطبيب وتوجهت لصرفها من إحدى الصيدليات، ظن الصيدلي أن اسم الدواء غير الواضح هو اسم آخر وبناء عليه قدم لها دواء لعلاج الغدة الدرقية، ولكنها فور توجهها للمنزل وقراءة الروشتة التي تكون مصحوبة بالدواء، اكتشفت أن هذا العلاج ليست لحالتها وتوجهت مرة أخرى للصدلية وحينما شرحت للصيدلي حالتها وأنها تعاني من مشكلة بالعظام أعطاها الاسم الحقيقي للعلاج المناسب لها.

وفي السياق ذاته، قال أحمد جمعة، إنه كان يعاني من الأرق وعدم النوم لفترة، وعندما ذهب للطبيب، وتوجه لشراء العلاج، قدم له الصيدلي علاج للذكورة.

وأوضح لـ«الموقع” أنه لم يكتشف حقيقة العلاج الذي يتناوله إلا بعد تكرار استخدامه لمدة يومين متتالين، وبسبب عدم وجود نفع من الدواء ذهب للطبيب مرة أخرى لعرض العلاج الذي أحضره ، وحينها اكتشف أنه على عكس اللازم له، وأن ما حدث خطأ من الصيدلي نتيجة للخط غير المفهوم من الطبيب، توقف عن الذهاب للطبيب مرة أخرى كما توقف عن تناول العلاج على الإطلاق.

ومن جانبه، قال فايز محفوظ، إن الخط في روشتات الأطباء تسبب لوالدته في جلطة بالمخ.

واستطرد لـ«الموقع» أن والدته كانت تعاني من السيولة في الدم، ونتيجة لخط الطبيب غير الواضح، حصل على علاج خطأ من الصيدلي ما تسبب لوالدته في الإصابة بالجلطة، وتم حجزها في المستشفى لمدة تجاوزت 3 شهور لاستكمال علاجها.

الأطباء وسر الخط السيء

تواصل موقع «الموقع» مع عدد من الأطباء لمعرفة أسباب تعثر خطوطهم في كتابة الروشتات، والأخطاء الجسيمة الناتجة عن هذا الخط السيء، والذين أجمعوا أن السبب في سوء خطوطهم، هي مهاراتهم في تشخيص الحالات بشكل سريع وتدوين العلاج اللازم لهم.

نرشح لك : الدواء.. ناقص وبقى أوفر برايس

ورحب الأطباء بالحلول التي يمكن طرحها للتخلص من القراءة الخاطئة للروشتات والتي يمكنها أن تشكل خطورة على حياة المرضى، كما تقيهم من الوقوع تحت المساءلة القانونية.

الصيادلة والحل لتجنب الروشتات الخاطئة

بالتواصل مع عدد من الصيادلة، أجمع أطباء الصيادلة على أن الحل الأنسب للتخلص من أزمة خطوط الأطباء، التي تشكل مخاطر على المرضى، هو الاعتماد على الكتابة الإلكترونية.

واستكملوا: “كتابة الكمبيوتر هي الحل للتخلص من أزمة المرضى مع خط الروشتات والخطأ الوارد حدوثه مع قراءة الصيادلة”.

مخاطر خطوط الأطباء في الروشتات

كشفت دراسة حديثة أعدها المعهد الوطني لكلية الطب والأطباء في الولايات المتحدة حول السر وراء كتابة الطبيب وصفة الدواء بطريقة غير مفهومة.

وأوضحت الدراسة أن الأسباب تتركز على ضيق حجم ومساحة الورقة التى يكتب عليها الطبيب وصفته.

وفي سبب آخر، يرتبط الأمر بازدحام مواعيد الطبيب، ما يجعله يكتب الدواء بسرعة مع التركيز على توضيح الأحرف الأولى المميزة للدواء، دون غيرها، لكن سوء الخط لدى الأطباء له مضاعفات خطيرة تفوق بكثير صعوبة فهمه فقط.

وبينت أن الخط السيء للطبيب يصعب مهمة الصيدلي في قراءته، وتأمين الدواء الصحيح للمريض ما يتسبب في مقتل 7 آلاف شخص سنويا.

القانون وخطأ الأطباء في كتابة الروشتات

وصف المشرع الوقائع التي تحدث فيها الكتابة السيئة للأطباء بالإهمال أو الخطأ الطبي، إلا أن انتشار الأخطاء الطبية التي تنتج عن إهمال الطبيب في أداء مهام وظيفته على الوجه الأكمل، فلابد من تصدي القانون لهذه المشكلة منعًا لانتشار الجريمة.

وتكون العقوبة التي يتلقاها الطبيب الذي ينتج عنه خطأ طبي فادح ترك تأثير سلبي على المريض يعاقب بالحبس لمدة تصل إلى عام وهي جنحة وليست جناية، بالإضافة إلى أن العقوبة لم تقتصر على الحبس بل أن هناك غرامة مالية يحددها القانون على مرتكب الخطأ الطبى والتي تحدد بسداد مبلغ مالي قيمته 200 جنيهًا، ولكن لابد من أن يكون الخطأ الذي ارتكبه الطبيب أدي إلى إحداث عاهة للمريض.

جوجل وابتكار تطبيق لقراءة الروشتات

تحاول شركة جوجل  Google هذه المشكلة ومعالجتها حاليا؛ من خلال الاستعانة بمجموعة كبيرة من الصيادلة، لإنشاء تطبيق حديث، يمكن تحميله على أي جهاز أندرويد، ومن خلاله، يستطيع حامل الروشتة الطبية، معرفة اسم الأدوية التي كتبها الأطباء.

وتتعاون “جوجل” مع نخبة كبيرة من الصيادلة؛ لمعالجة مشكلة الكتابة اليدوية للأطباء، وكتابة الوصفات الطبية، ويقال إن Google  في طور اختبار تطبيق جديد؛ يهدف إلى تقليل عدد الأخطاء التي يسببها خط الأطباء غير الواضح، بسبب كتابتهم للروشتات على عَجَل.

التطبيق أصبح متاح حاليا ولكنه في مرحلته الأولى ويحتاج إلى مزيد من التطوير، ومع اكتمال مراحله وهندسته وباستخدام الخوارزميات؛ يمكن للمستخدمين التقاط صورة من الروشتة الطبية أو تحميلها من مكتبة الصور الخاصة بهم، ثم إرسالها إلى التطبيق؛ لفك رموز الخط اليدوي ومعرفة الأدوية المكتوبة في الوصفة الطبية.

ويهدف التطبيق إلى استخدامه كتقنية مساعدة للصيادلة ،وأيضا لراحة المرضى، خاصة وأنه سيقلل جدا حجم الأخطاء المهنية الجسيمة التي يمكن أن تحدث بسبب القراءة الخاطئة لوصفة طبية قد تودي بحياة شخص.

وعرض أحد المسؤولين التنفيذيين في Google، تلك التقنية، في مؤتمر Google السنوي للشركة في الهند، ولكن لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن ما إذا كان سيتم إطلاق التطبيق قريبا أم هناك المزيد من التطويرات.

ووفقا لتقرير الموقع التقني، يمكن أن يؤدي خط الأطباء السيء إلى وصفات طبية ودوائية خطيرة تصل إلى الوفاة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى