الموقعتحقيقات وتقارير

عميد طيبة لتكنولوجيا المعلومات في حوارها مع «الموقع»: نستهدف تخريج طالبا قادرا على المنافسة بقوة في سوق العمل

-طيبة صاحبة السبق في تطبيق نظام الساعات المعتمدة منذ نشأتها عام 1995

– نحن من أوائل المعاهد التي طبقت نظامي التحول الرقمي والتصحيح الإلكتروني

– التدريب الميداني بالشركات والبنوك شرط أساسي لتخريج طلابنا

– نحرص على توفير كافة الدورات التدريبية التي يحتاجها الطالب في سوق العمل

– تطوير لائحتنا التعليمية ومعاملنا الحديثة وكفاءة خريجينا أهلنا للحصول غلى الجودة

– نُولي اهتمام خاص ببناء شخصية الطالب ودعمه نفسيًا

– نحرص على ثقل مواهب الطلاب فنيًا ورياضيًا من خلال الأنشطة الطلابية

– حصلنا على المركز الأول في مسابقة الرسم والنحت على مستوى المعاهد

– مسرح المعهد يحقق مراكز متقدمة سنويًا في مسابقات وزارة التعليم العالي

– البحث العلمي على رأس أولوياتنا وأن تكون الأبحاث في إطار توجهات الدولة

– الاقتصاد الأخضر والتحول الرقمي أحدث أبحاثنا لمواكبة احتياجات الدولة

– نحرص على تدريب الطلاب على الخدمة المجتمعية والمشاركة في الأعمال التطوعية للمعهد

– نلعب دورًا كبيرًا في محو أمية المواطنين بالمجتمع المحيط بينا

– عقد اتفاقية تعاون مع إحدى المؤسسات التعليمية الماليزية قريبًا

– طيبة صرح علمي متطور من خلال اهتمامه بتطوير المناهج التعليمية والبحث العلمي

كتبت- منار إبراهيم 

تصوير- محمد حسن 

بنظرة اقتصادية طويلة المدى استطاع معهد طيبة لتكنولوجيا الإدارة والمعلومات، كواحدٍ من أقدم المعاهد الخاصة في تحديد تخصصات العلوم الإدارية التي يحتاجها سوق العمل والتي تمثل ركائز الجوانب الاقتصادية، وتدريسها للطلاب والتدريب عليها عمليًا منها أحدث أقسامه إدارة البنوك وأسواق المال، كما يُولي اهتماما خاصا بالبحث العلمي، والأنشطة الطلابية والدعم النفسي لهم، كل ذلك خلال رحلة طويلة مثمرة بين العلم والخدمة المجتمعية تكشفها «عميد معهد طيبة لتكنولوجيا الإدارة والمعلومات» خلال حوارها مع «الموقع»…

قالت الدكتورة نجلاء بكر، عميد معهد طيبة لتكنولوجيا الإدارة والمعلومات، إن توجه وزارة التعليم العالي حاليًا هو تطبيق نظام الساعات المعتمدة في التعليم الجامعي، وكان لطيبة السبق في تطبيق هذا النظام منذ نشأتها عام 1995.

وأضافت عميد طيبة لتكنولوجيا المعلومات خلال حديثها مع «الموقع»، أن المعهد يحرص على مواكبة تطورات وزارة التعليم العالي لذلك كان من أوائل المعاهد التي طبقت نظامي التحول الرقمي والتصحيح الإلكتروني، ويحرص دائمًا على تطوير اللوائح والمحتوى العلمي.

وأوضحت أن اللائحة الجديدة لـ “طيبة” تنص على تدريب الطالب على الدورات الحديثة التي يتطلبها سوق العمل، وتدريبه عليها ميدانيًا، ووضعنها شرط لتخريجه بعد اجتيازه التدريب، ونحرص دائمًا على مواكبة تطورات العمل والتخصصات العلمية الحديثة.

نرشح لك : بعد حصولها على الجودة.. رئيس أكاديمية طيبة لـ «الموقع»: سعداء بالتزام لجان التقييم بالمعايير المنضبطة

وأشارت “بكر” إلى أن المعهد يمنح شهادات معتمدة من وزارة التعليم العالي، ومعادلة من المجلس الأعلى للجامعات لأي بكالوريوس في مجال العلوم التجارية على مستوى جامعات الحكومية، ويضم أربعة تخصصات وهي: إدارة أعمال ومحاسبة، نظم ومعلومات إدارية، علوم الحاسب، إدارة البنوك وأسواق المال الذي تم ضمه حديثًا لمواكبة تطورات البورصة والبنوك وتخريج رائد متميز في هذا المجال.

وتابعت أن هذا ما أهلنا إلى الحصول على شهادة الاعتماد والجودة في مجال إدارة الأعمال والمحاسبة باللغتين العربية والإنجليزية، كما حصلنا العام الماضي على المركز 57 في التصنيف الإسباني على مستوى المعاهد والجامعات المصرية، وحصلنا على التصنيف الخامس على مستوى مصر وضمن أهم ألف مؤسسة تعليمية على مستوى العالم في للسنة السابعة على التوالي وفقًا لمؤسسة يونيفرسال.

ولفتت “عميد تكنولوجيا المعلومات” إلى أن مؤسسات طيبة تولي اهتماما خاصا ببناء شخصية الطالب وتقديم الدعم النفسي له، وفقًا لتعليمات رئيس الأكاديمية الدكتور صديق عفيفي، لذا نولي اهتمام خاص بالأنشطة الطلابية لثقل مواهبهم، الرياضية والفنية.

وأوضحت أن مسرح معهد طيبة لتكنولوجيا المعلومات يحقق مراكز متقدمة على مستوى سباق الجامعات سنويًا، وحصلنا على المركز الأول في مسابقة الرسم والنحت على مستوى المعاهد الخاصة، وكذلك في فن الإلقاء والخطاب.

نرشح لك :  «سيارة ذاتية القيادة».. مشروع تخرج طلاب هندسة طيبة

ونوهت إلى أن المعهد مزود بأحدث المعامل ذات التقنيات المتطورة، منها: معمل للفيزياء، معمل الكتروني، معمل للتدريب على اللغات الأجنبية، لتخريج طالب قادرة على المنافسة بقوة في سوق العمل، ونتيح فرص لتعيين الأوائل فـ 50% من الكوادر التعليمية بالمعهد من خريجيه.

وفي سياق متصل، أكدت على أن المعهد يولي اهتمام خاص بالبحث العلمي، ونحرص على أن تكون الأبحاث في إطار توجهات الدولة، لذلك تم إجراء بحث حول الاقتصاد الأخضر، والتحول الرقمي.

وقالت إن المعهد يحرص على تدريب الطلاب على الخدمة المجتمعية من خلال المشاركة في الأعمال التطوعية للمعهد في المجتمع المحيط بنا، منها: تقديم أجهزة كمبيوتر وإعداد دراسات جدوى لنقطة الشرطة بقرية شبرامينت، وتزويد مستشفى أبو النمرس بأجهزة وكراسي وإعداد دراسة جدوى كي يتمكنوا من استغلال مواردهم الاستغلال الأمثل.

وأشارت إلى أن المعهد يلعب دورًا كبيرًا في محو الأمية بالمناطق المحيطة به بالتعاون مع هيئة محو الأمية وتعليم الكبار وإقامة حفلات تخرج لهم، بالإضافة إلى القوافل الطبية التي نطلقها بالتعاون مع نوادي الروتاري، وحملات للكشف المبكر عن سرطان الثدي بالتعاون مع مستشفى بهية لطالبات المعهد وموظفيه وداخل مستشفى أبو النمرس.

نرشح لك : “صديق عفيفي”: تعاون أكاديمية طيبة مع جامعة يابانية لتطوير أساليب الري بالطرق الحديثة

وأضافت “بكر” أن الخطة الاستراتيجية للمعهد هي مواكبة سوق العمل واحتياجاته وتطوير مستوى الخريجين، والتدريب العملي لكافة التخصصات لتطوير أداء الطالب من خلال توقيع اتفاقيات تعاون مع الشركات والبنوك، وتدريب الطلاب على التداول في البورصة على أيدى نخبه من الكوادر المتخصصة.

وذكرت “بكر” أن المعهد يحرص عند تخريج الطالب أن يكون حصل على كافة الدورات التدريبية، ومنها دورات اللغة والكمبيوتر بأسعار مخفضة أو منح مجانية، بالتعاون مع جمعية رسالة وغيرها من المؤسسات.

وكشفت “عميد طيبة لتكنولوجيا المعلومات” أن المعهد يعقد اتفاقية تعاون دولية مع إحدى المؤسسات التعليمية الماليزية، قريبًا، تتيح تبادل الكوادر التعليمية وإرسال بعثات طلابية من طيبة للتعليم بها.

نرشح لك : ألبوم صور .. كواليس حوار الدكتور صديق عفيفي رئيس أكاديمية طيبة مع موقع «الموقع»

لفتت إلى أن وزارة التعليم العالي تحرص على التطوير المستمر للعملية التعليمية لمواكبة التصنيف العالمي، لذلك أصبح البحث العلمي على رأس أولويات الاهتمام بالعملية التعليمية؛ لأن البحث العلمي يعني مواكبة التطورات العلمية في المجال التخصص.

واختتمت حديثها ، قائلة: طيبة هي صرح علمي متطور من خلال اهتمامه بتطوير المناهج التعليمية والبحث العلمي، وهذا كون صاحبه استاذ جامعي فيعلم جيدًا ما هي متطلبات الأستاذ والطالب وما يحتاجه سوق العمل من تخصصات علمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى