الموقعمنوعات

عماد الدين أديب يُفسر دوافع الإمارات لبناء علاقات مع إسرائيل

الكاتب الصحفي: ما تم بين أبو ظبي وتل أبيب ليس سلاما بل إقامة علاقة طبيعية بين البلدين

كشف الكاتب الصحفي، عماد الدين أديب، أسباب إقامة الإمارات علاقات مع إسرائيل وتحمّلها تبعات هذه العلاقة مع حكومة يمينية وتعاني الآن من جنون اليمين الديني الشديد التطرّف.

وقال أديب، خلال مقاله المنشور بموقع «أساس ميديا»، إن الرؤية الاستراتيجيّة تؤكد وجود 3 قوى إقليمية غير عربية تؤثّر بشكل فعّال على حركة وصراعات المنطقة، وهي إيران وتركيا وإسرائيل، كما أن الإمارات تؤمن بأنّه مع وضع ما سبق في اعتبارات الأمن القومي العربي والمصالح العليا فإنّ إدارة أزمات وصراعات العرب يجب أن لا تخرج من يد العرب.

وأضاف أديب، أنه على الرغم من أنّ الإمارات ليست في مواجهة مع إسرائيل ولم تكن، وليس لديها شهداء أو متضرّرون نتيجة مواجهة مع إسرائيل، وعلى الرغم من أنّ إسرائيل ليست دولة حدودية، تؤثّر مخاطر الصراع الإسرائيلي على المنطقة من أدناها إلى أقصاها، ودولة الإمارات تستضيف على أراضيها مواطنين من 200 جنسية و68 ديانة ومذهب، ولا تفرّق بين دين وجنسيّة وعرق ولون، بل إنّها خلقت من نفسها مركزاً إقليمياً وعالمياً للتسامح والتعاون والتفاهم والحوار.

وأكمل أديب، أن الإمارات تؤمن بأنّ عالم اليوم يؤثّر بعضه في البعض الآخر بشكل غير مسبوق.

وأشار أديب: «لكن ما لا يقوله الشيخ محمد هو أنّ الإمارات لا تبيع شعارات شعبوية أو تطلق مبادرة فارغة أو تصدّر أوهاماً لشركائها».

ولفت أديب: «يؤكّد مصدر مطّلع أنّه من المهمّ جدّاً جدّاً فهم ما تمّ بين الإمارات وإسرائيل.. فما تمّ ليس سلاماً بل هو إقامة علاقة طبيعية بين دولة وأخرى بحيث تؤدّي العلاقات الطبيعية إلى تسهيل وتدعيم التسوية السلميّة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى