منوعات

«علاء مبارك» عن انضمام مصر للبريكس: نحتاج لسنوات طويلة حتى تظهر نتائجه

كتب- أحمد عبد العليم

قال علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، إن البريكس هو تكتل اقتصادي وسياسي عالمي يضم 5 دول صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم، وأكثر من 40 في المئة من سكان العالم ونحو 26 في المئة من إجمالي الناتج المحلي العالمي، كما تنتج دول هذا التجمع أكثر من ثلث إنتاج الحبوب في العالم.

وأضاف “مبارك” خلال تدوينة له عبر موقع التغريدات القصيرة تويتر: “هدف هذا التكتل هو كسر احتكار الغرب للاقتصاد العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية وخلق حالة من التوازن بالاقتصاد العالمي لا تسيطر عليه دول معينة”.

وتابع مبارك: “فهل سينجح هذا التكتل في الحد من هيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي، وهل التعاملات التجارية بين الدول الأعضاء ستكون بالعملات المحلية، وهل سينجح بنك التنمية التابع لبريكس في التخلص من هيمنة الدولار، وهل سيتم إنشاء مؤسسات اقتصادية تساعد الدول في تمويل مشاريعها تكون بديلا للبنك الدولي وصندوق النقد الذي يضع شروط غالبا ما تكون مسيسة وتعمل على خدمة مصالح معينة”.

وأكمل: “وهل سيتم إنشاء عملة موحدة لهذا التكتل كما هو الحال في الاتحاد الأوروبي، وما هي التحديات والصعوبات التي قد تواجه هذا التجمع، خاصة مع وجود خلافات بين الصين والهند، وهل التوسع وانضمام دول أخرى يفيد هذا التكتل، وهل هناك شروط ومعايير جديدة للانضمام؟”.

وأوضح: “‏ما زال الدولار يهيمن ويلعب دورا أساسيًا في الاقتصاد والتمويل العالمي، واقتصاد أمريكا هو الأكبر في العالم، بل ويشكل الدولار النصيب الأكبر في الاحتياطي النقدي العالمي منذ زمن طويل.. فهل ستنجح هذه التكتلات في تقليل الاعتماد على الدولار في التعاملات التجارية بين الدول، وهل يشكل هذا التكتل تهديدا كبيرا للولايات المتحدة وأوروبا.. ربما نحتاج لسنوات طويلة حتى تظهر نتائج هذا التحالف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى