اقتصادالموقع

عضو بالمصري الخليجي لـ«الموقع»: 3 سناريوهات لقرار البنك المركزي غدًا.. وهذا أقربهم

توقع الخبير المصرفي الدكتور محمد عبد العال، عضو مجلس إدارة البنك المصري الخليجي، أن تقوم لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي بتثبيت اسعار الفائدة في اجتماعها غدا.

وأضاف عبد العال لموقع «الموقع» ان هناك عدة سيناريوهات مطروحة على الساحة، أولا هو قرار التثبيت ويرجع ذلك إلى أن معدلات التضخم تأخذ مسار التراجع منذ عدة اشهر، كما أن معدلات تضخم شهر يناير لم تظهر بعد، إضافة إلى أنه لم يتم حتى الآن الإعلان عن اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي.

وأوضح أن أحدى السيناريوهات ترجح أن يقوم المركزي برفع أسعار الفائدة بنحو 1% أو 1.5% مع التفاوض مع صندوق النقد الدولي بإرجاء تحرير سعر الصرف لوقت لاحق.

نرشح لك: «آثار أسوان» تكشف لـ«الموقع» مصير هيكل عظمي لسيدة شابة

وأشار إلى ان السيناريو الثالث أن يتخذ البنك المركزي قراراً تشديدًا بشأن الفائدة ويرفع أسعارها 5% وذلك مع اتخاذ قرار بالتعويم، إذ أنه من المؤكد إن حدث تحريك لسعر الصرف فإنه يرفع سعر الفاىدة بدرجة كبيرة.

ونوه إلى أنه من المتوقع أن يتخذ البنك المركزي قرارا بتثبيت أسعار الفائدة هذا الاجتماع ثم يبدأ بالارتفاع خلال الاجتماع التالي له، وذلك نظرًا لانتظار بيانات تضخم شهر يناير، والإعلان عن قرار صندوق النقد، وتوضيح تأثير تداعيات حرب غزة على سلاسل الإمداد.

يجتمع البنك المركزي المصري غدًا الخميس 1 فبراير 2023 لحسم أسعار الفائدة بعد أن تم الإبقاء على سعر الإقراض لليلة واحدة عند 20.25 %، في حين بقي سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة عند 19.25 % خلال آخر اجتماع للبنك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى