اقتصادالموقع

«آثار أسوان» تكشف لـ«الموقع» مصير هيكل عظمي لسيدة شابة

كتب: صلاح إبراهيم

أعلنت وزارة السياحة والآثار، في بيان لها صباح اليوم الأربعاء، عن كشف أثري جديد بواسطة البعثة الأثرية الإيطالية البولندية المشتركة.

وكان الكشف الأثري، بقايا هيكل عظمي لسيدة شابة تعاني من إلتهاب المفاصل الروماتويدي، وذلك بأحد الدفنات بموقع الشيخ محمد بأسوان، ضمن بمشروع أسوان-كوم امبو الأثري (AKAP).

وقال مصدر بإدارة آثار أسوان، في تصريحات خاصة لـ«الموقع»، إنّه سيتم نقل بقايا الهيكل العظمي الخاص بالسيدة إلى المخازن للترميم والدراسة، وفقًا لقرار الجهات المختصة من المجلس الأعلى للآثار.

نرشح لك: متى يخرج الاقتصاد من أزماته؟.. اقتصادي يكشف لـ«الموقع»

وأضاف المصدر، أّنّه بعد الترميم والدراسة، سيتم عرض بقايا الهيكل العظمي بأحد المتاحف المصرية وفقًا لاختيار لجنة سيناريو العرض المتحفي بالمتحف المناسب وذلك لتقوية صالات العرض بالقطع الأثرية النادرة للمحافظة على الهوية المصرية.

وأشار المصدر، إلى أن البعثة الأثرية الإيطالية البولندية المشتركة، ستعلن عن اكتشافات أثرية كبيرة خلال الفترة المقبلة وذلك بعد أنتهاء الموسم الأثري الخاص بها.

ونوه الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على أهمية هذا الكشف والذي يعد الحالة الوحيدة التي تم تشخيصها لالتهاب المفاصل الروماتويدي في مصر القديمة حتى الآن، مما يجعلها واحدة من أقدم الحالات في العالم.

وأشار إلى أن الفترة القادمة سوف تشهد العديد من الأبحاث العلمية حول الهيكل العظمي المكتشف والذي يعد إضافة علمية كبيرة ودليلا واضحا على وجود حالات التهاب المفاصل الروماتويدي في مصر القديمة، على الرغم من أنه تم تعريفه سريريا فقط في القرن السابع عشر، إلا أن الدلائل الأثرية والتاريخية تشير إلى تأثير المرض لعصور أقدم من القرن السابع عشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى