الموقعخارجي

عباس شراقي يتوقع في تصريح خاص لـ”الموقع” تعلية إثيوبيا سد النهضة 10 أمتار للتخزين الرابع

كتب- أحمد إسماعيل علي:

قال الدكتور عباس شراقي،  أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إنه كان يوجد توقع بوجود انفراجة بشأن مفاوضات سد النهضة المتوقفة تمامًا منذ أكثر من سنة ونصف، خلال قمة شرم الشيخ “كوب 27” لكن للأسف لم يتم الإعلان عن شيء.

وأضاف “شراقي” في تصريح خاص لموقع “الموقع”: “كان هناك كلام بتدخل إماراتي منذ شهور، ولكن لم يعلن أي شيء عنه، ولا يوجد أي طرف سواء من مصر أو إثيوبيا، أعلن أنه حصل تدخل فعلا، ولا نعرف إن كان صحيحا أم لا”.

وتابع: الأمور كلها متوقفة تمامًا بشأن المفاوضات، لكن السد من الناحية الإنشائية، انتهت أديس أبابا من التخزين الثالث في أغسطس الماضي، ولا توجد بعد أي بوادر للتخزين الرابع؛ لأن موسم الأمطار انتهى، وبقايا المياه ما تزال تمر من أعلى السد، وبالتالي أعمال التجيهز لن تبدأ إلا بعد أن تجف المياه فوق السد، وهذا لن يحصل إلا إذا فتحت إثيوبيا بوابة أو بوابتين.

وأوضح خبير الموارد المائية، أن هناك بوابات في الجناح الغربي مخصصة لتصريف المياه، حال رغبة إثيوبيا في تمرير المياه من البوابات بدلا من أعلى السد، حتى يجف سطح السد لبدء بناء الخرسانة والتجهيز للتخزين الرابع.

وتوقع أن تتم تلك الخطوة خلال شهر أو اثنين، خصوصًا وأن التوربينات لا تعمل حاليًا والمياه تمر من أعلى السد.

وقال عباس شراقي: بما أن موسم الأمطار انتهى، فكمية المياه التي تمر أعلى السد ليست كبيرة.. وكان كفيلاً أنها تمر من التروبينات، لكن بما أنها “مش شغالة” فالمياه تمر من أعلى السد، لذا لا يوجد طريق تمر المياه منه إلا بوابات التصريف التي ليست بها تروبينات.

وعن  تعلية الممر الأوسط وحجم التخزين الرابع، قال “شراقي” إن المعلومات غير واضحة بشأن التخزين الرابع، وغير معلوم كم تريد إثيوبيا تعلية السد من الأمتار وكم مليار متر مكعب مياه تريد تخزينه في الملء الرابع.

لكنه توقع أن تعلي إثيوبيا في حدود عشرة أمتار، ولكن ليس مؤكدًا، قائلا: حتى الإثيوبين أنفسهم لا يعرفون، هل سيكون التخزين الرابع العام المقبل 2023  10 أم 20 مليار متر مكعب مياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى