الموقعمنوعات

ظاهرة التفويت.. كابوس يطارد أصحاب الرداء الأبيض

كتب_ أحمد عبد العليم

الاتهامات لا تتوقف في عالم كرة القدم سواء من الجماهير لحكام أو من جماهير لمدربي الخصوم أو مسؤولين لمسؤولين وغيرها، دائرة تدور، ولا يفلت منها إلا القليلون.

واحدة من الاتهامات القاسية هي الاتهامات بتفويت المباريات لصالح فريق بعينه، منها ما يكون حقيقيًا، ومنها ما هو إلا من وحي خيال المنافسين والجمهور.

وانتشرت نغمة تفويت مباريات الدورى المصري، في الفترة الجارية، لاسيما بعد اقتراب وصول قطار الدورى إلى محطته الأخيرة.

وفيما يلي نستعرض أبرز الاعترافات بالتفويت في تاريخ الكرة المصرية، والتي جاءت كلها ضد نادي الزمالك:

أسامة نبيه:

أدلى أسامة نبيه بتصريحات صادمة بشأن مباراته مع فريق غزل المحلة أمام نادى الزمالك في نصف نهائي بطولة كأس مصر عام 2002 والتي حقق خلالها الفارس الأبيض الفوز علي غزل المحلة بنتيجة هدفين مقابل هدف ثم حقق الفوز على بلدية المحلة في مباراة النهائية وتوج باللقب.

أسامة نبيه
أسامة نبيه

وفي عام 2020، قال نبيه في تصريحات لبرنامج لعبة وحكاية المذاع عبر فضائية أون تايم سبورت: خلال المباراة سنحت لي العديد من الفرص أمام المرمى إلا أن “قلبي لم يطاوعني” لتسجيل هدف وفي إحدي المرات قلت في كرة مشتركة مع إبراهيم حسن “شيل” .

أحمد عيد عبد الملك:

وفي ذلك الإطار، وفي عام 2020، قام أحمد عيد عبدالملك لاعب نادي الزمالك السابق بالرد على تصريحات أسامة نبيه المدرب العام السابق لمنتخب مصر ونشر فيديو عبر حسابه الشخصي بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، عندما كان في فريق حرس الحدود ويلعب أمام الزمالك وظهر هو يضيع العديد من الفرص أمام مرمى الأبيض وكتب عليها: وإحنا بنلعب براحة قدام الزمالك.

رضا عبدالعال:

وفي 2021، اعترف الكابتن رضا عبد العال، لاعب الزمالك والأهلي السابق، أنه في موسم 92-93 طلب فاروق جعفر المدير الفنى للزمالك وقتها لاعبي الفريق، مطالبا بالتساهل أمام السكة الحديد وعدم أخذ المباراة بجديدة لكون المنافس يحتاج للتعادل للبقاء وبالفعل لاعبين كثيرين رفضوا وتم حصولهم على راحة من هذه المباراة وهبط المقاولون العرب وقتها للقسم الثاني.

ناصر فاروق:

وفي عام 2013، اعترف ناصر فاروق ، حارس مرمي نادي غزل المحلة، في تصريحات تليفزيونية سعادته بالهدف الذي سجلة حسام حسن في مرماه والذى قاد الزمالك للفوز بالدورى موسم 2002 وعلى حد قولة أنه كان يتمنى احتضان حسام حسن وتهنئته بالهدف الذي سكن مرماه.

محمود أبو الدهب:

كشف محمود أبو الدهب، لاعب الزمالك والأهلي السابق، كواليس رحيله عن الزمالك في بداية التسعينات وتحديدا في الموسم الذي تُوج به الإسماعيلي ببطولة الدوري المصري موسم 1990-1991 بعد مباراة فاصلة أمام الأهلي.

وقال أبو الدهب في تصريحات لبرنامج “البريمو” عبر قناة “تين”: “عندما كنت ناشئا في الزمالك كنا سنواجه المصري في بورسعيد وأخي الأكبر مصطفى يلعب هناك، وإذا حقق الزمالك الفوز في تلك المباراة سيحصد لقب الدوري”.

وأضاف: “طلب مني أحد أفراد الجهاز الفني في الزمالك التحدث مع أخي قبل المباراة بأن يلعب المصري دون خشونة أو (يسيب الماتش)، لأن الزمالك يحتاج المباراة للفوز بالدوري”.

وتابع: “عندما تحدثت مع مصطفى كان رده بأن أمكث في منزله ببورسعيد، حيث قال لي إن جماهير بورسعيد تتهمه قبل المباراة بأسبوع بأنه سيساهم في تفويتها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى