اقتصادالموقع

رويترز: هدوء في مؤشر الأسواق العالمية لهذا السبب

كتب صلاح إبراهيم

اتسمت الأسواق العالمية بالهدوء النسبي هذا الأسبوع في ظل غياب حدوث أي متغيرات رئيسية، إلى جانب أن أسبوع التداول كان قصيراً بسبب عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة، وفقًا لـ رويترز.

ومع ذلك، وردت العديد من الإشارات عن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، حيث أظهر محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أن الأعضاء أقروا بأن هناك حاجة إلى “المضي قدمًا بحذر” بسبب تشديد الأوضاع المالية، مضيفين أن رفع أسعار الفائدة لا يزال أمرًا مطروحًا للتشاور.

وفيما يتعلق بالبنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا، أشار الأعضاء إلى أنه من المبكر الحديث عن خفض أسعار الفائدة، مضيفين أنه قد يوجد ما يبرر رفع أسعار الفائدة مرة أخرى، وعلى صعيد فئات الأصول، ارتفعت عوائد سندات الخزانة بشكل طفيف بينما تراجع مؤشر الدولار.

وصعدت أسهم الأسواق المتقدمة على خلفية احتمال ارتفاع مبيعات التجزئة بشكل كبير نتيجة لعروض الجمعة السوداء. أما في الصين، فقد أقرت الحكومة العديد من خطط التحفيز المالي لدعم قطاع العقارات، وهو ما ساعد أسهم الأسواق الناشئة على الصعود. وعلى الصعيد السياسي، حقق اثنان من زعماء اليمين المتطرف انتصارات هذا الأسبوع، حيث فاز جيرت فيلدرز، وهو من المناهضين للاتحاد الأوروبي، في السباق البرلماني بهولندا، في حين فاز خافيير مايلي، الذي يريد إغلاق البنك المركزي الأرجنتيني، بالانتخابات الرئاسية في الأرجنتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى