سياسة وبرلمان

«رشوان»: مقترح باريس يتضمن مددا أطول للهدنة وعددا أكبر لتبادل الأسرى والمحتجزين

كتبت أميرة السمان

قال ضياء رشوان، رئيس هيئة الاستعلامات، إن المقترح الذي تمت صياغته في اجتماعات باريس يتضمن مددا أطول للهدنة سيتخللها تبادل للأسرى والمحتجزين بأعداد أكبر، فالمعايير التي اعتمد عليها في تبادل الأسرى والمحتجزين في الهدن السابقة تختلف، لأن نوعية من أفرج عنهم من المحتجزين الإسرائيليين وغير الإسرائيليين سيختلف عن نوعية من سيفرج عنهم خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف “رشوان”، “الخلاصة حتى الآن أن حركة حماس أبدت موقفا إيجابيا من المقترح، ومصر تمارس دورها بعد أن تسلمت هذا الرد في الحوار مع كل الأطراف ذات الصلة والمعنية بهذا الموضوع، خاصة الطرفين الأساسين إسرائيل وحركات المقاومة خاصة حماس في كيفية التطبيق وإزالة أي عقبات”.

وتابع رئيس هيئة الاستعلامات: “في مثل هذه المفاوضات تظهر من حين إلى آخر عقبة هنا أو عقبة هناك، ومصر ستستخدم كل علاقاتها وقدراتها مع كل الأطراف لتذليل كل هذه العقبات، وأظن أننا قد اقتربنا كثيرا من تطبيق هذا المقترح”.

وقال، إن وضع إطار زمني مسبق من أجل التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار هو أمر غير حكيم، والأمر يقتضي المسارعة في التفاوض مع الأطراف، وهذا ما تقوم به مصر بالفعل الآن، وإقناع كل الأطراف بأن من مصلحتها التعجيل بتطبيق الاتفاق، وفي نفس الوقت عدم تحديد موعد زمني لأن كل الأطراف لديها حسابات سواء داخل إسرائيل أو حركة حماس.

وأضاف، أن هناك اختلافات حادة بين أجنحة الحكم في إسرائيل وبين أجنحة الحكم والمعارضة، كما أنه داخل حركة حماس هناك اتصالات بين قيادة المقاومة المسلحة داخل غزة والأطراف السياسية خارجها، والاتصال ليس بالسهولة التي يتصورها البعض من أجل التوصل لقرارات نهائية.

وتابع رئيس الهيئة العامة للاستعلامات: “بعض الوقت يستهلك في هذا، لكن أظن أن الأمر اقترب، ونحن لا نتحدث الآن عن شهور، وربما حتى لا نتحدث عن أسابيع طويلة، ويصعب حتى الآن وصف رد الفعل الإسرائيلي عن المقترح، على الرغم من معرفة مصر بالطبع على العديد من تفاصيله حتى هذه اللحظة، لكن تنتظر الرد الرسمي”.

وواصل: “عقدت اجتماعات كثيرة داخل إسرائيل الأيام الماضية، كل هذه التحركات تشير في ظني، وهذه ليست معلومات، بأن إسرائيل ستقبل في النهاية بصيغة ما من صياغة هذا المقترح”، جاء ذلك خلال مداخلة ببرنامج “ملف اليوم”، المذاع على قناة “القاهرة الإخبارية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى