الموقعفن وثقافة

“راجعين يا هوى”.. دراما عصرية لمناقشة قضايا أسرية.. ملف «الموقع»

طارق الشناوي: راجعين يا هوى يناقش العلاقات الأسرية والصراعات

ناقدة فنية: المسلسل يناقش التغيرات التي طرأت في مجتمعنا

خبير نفسي: الدراما هي السبيل لحل الأزمات التي تواجه الأسرة المصرية

كتبت – نورهان أبوزيد

منذ سنوات ونواجه مشاكل عدة في المجتمع، منها العنف والمشاكل الأسرية التي من الممكن أن تسبب كوارث منها الخلافات والمنازعات، ومن هنا يأتي دور الدراما والسينما، حيث جاءت مسلسلات رمضان 2022 لتلفت انتباه المتابع إلى بعض المشاكل التي تواجه الشباب.

قال الناقد الفني طارق الشناوي، معلقا على مسلسل راجعين يا هوى: “الدراما التلفزيونية هي الملعب الرئيسي، لأن أجهزة التلفاز بالمنزل، حيث يناقش قضايا تدور داخل المنازل المصرية، وسنجد أن الأسرة هي البطل”.

وأضاف الشناوي في تصريحات خاصة لـ«الموقع»: “ذلك ينطبق عليه تعبير العمل الدرامي الذي يعد عملا نموذجيا للدراما التلفزيونية لأن يتضمن العلاقات الأسرية والصراعات، ومحاولات إصلاح ذلك داخل الأسرة”.

نرشح لك: رحمة أحمد لـ «الموقع» : «مربوحة» دخلت قلوب الناس .. و «الكبيراوي» وش الخير

و قالت الناقدة الفنية ناهد صلاح عن مسلسل راجعين يا هوى: “مسلسل راجعين يا هوى هو نص من الكبير وفارس الدراما التلفزيونية أسامة أنور عكاشة وتم صياغة النص من جديد محمد سليمان فهو مسلسل رائع ويتحدث عن قضايا اجتماعية عدة، لذا فإن راجعين يا هوى يمثل المجتمع بشكل أو بأخر ويعد دراما عائلية.

وتابعت في حديثها لـ«الموقع» أنه عندما يعبر العمل الدرامي عن واقع اجتماعي يعد ذلك من الأشياء التي تميز أسلوب الكتابة، لنقل ذلك الصراع الذي نشب يين عائلتين مثل ما ناقشته عدة أعمال منها “الشهد والدموع، ورحلة السيد أبو العلا البشري”

وأضافت أن العمل يتحدث عن التغيرات التي حدثت في مجتمعنا ويلفت الانتباه إليها، واعتبرت مسلسل راجعين يا هوى من المسلسلات التي تشير أيضا للتغيرات التي قد طرأت في مجتمعنا ونعاصرها والنص تم معالجته بشكل عصري مناسبة للجيل الجديد.

وتابعت أن “راجعين يا هوى” من المسلسلات التي قد راهنت عليها في السباق الدرامي في ذلك الموسم الرمضاني 2022.

وأشارت إلى أن “راجعين يا هوى” حينما عرض على الشاشة، فجر نوع من التنقية لدى المشاهدين بسبب الأزمات والضغط الذي يواجه الإنسان بالمجتمع، كما كان يدعو إلى القليل من الراحة والتأمل.

و قال الدكتور النفسي جمال الفروي معلقا عن التحديات والأزمات التي يواجهها المجتمع و ما يعرضه المسلسل من حل للقضايا تلك: “إن المجتمع مليء بالصعوبات والأزمات لأننا لدينا بالمجتمع انحدار ثقافي مما يؤدي إلى انحدار بالعلاقات الاجتماعية وقيمها والسلوك والأخلاق وازدواجية دينية، وبالتالي لدينا انحدار في حين المسلسل لو عالج الأمر بشكل إيجابي سيؤدي إلى نتيجة إيجابية والعكس”.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الموقع» أنه يجب تطبيق الشرع بشكل إيجابي، ولكن نتيجه للانحدار الثقافي الذي في المجتمع أصبح الجميع يبحث عن مصلحته فقط، وذلك ما يمكن أن تناقشه الدراما وتحاول إصلاحه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى