الموقعتحقيقات وتقارير

دعم غزة.. أكثر الأسئلة الواردة إلى ركن الفتوى بمعرض الكتاب.. «خاص»

عضو الفتوى لـ «الموقع»: يمكن أن نقدم الكثير بالمال والعلم والمقاطعة والدعاء

 شهد ركن الفتوى بجناح الأزهر الشريف، في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، إقبال كبير من الزائرين، خلال أيام المعرض السبع، فما هي أبرز الأسئلة التي وردت إلى ركن الفتوى بقسميه النسائي والرجالي؟، هذا ما يوضحه «الموقع» في التقرير التالي …

قال الدكتور أحمد بكير، عضو لجنة الفتوى بجناح الأزهر الشريف، إن ركن الفتوى بجناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب شهد إقبالًا غير مسبوق من الزائرين من مختلف المراحل العمرية، مشيرًا إلى تساوي المترددين بين الذكور والإناث اللاتي يترددن على قسم فتاوى النساء.

وأضاف عضو الفتوى في تصريحات خاصة لـ «الموقع»، أن أبرز الفتاوى المترددة على ركن الفتوى بالدورة الـ 55 من المعرض، للتساؤل حكم شراء شهادات الاستثمار، والتعامل في البورصة، حكم العمل في البنوك، كما جاءت عدة أسئلة عن عمليات التجميل، وحكم الإجهاض، وأحكام الطلاق، وقصر الصلاة.

وأشار إلى أن غزة كان لها حضور مميز بركن الفتوى، حيث وردت إلينا كثير من الأسئلة حول ماذا نستطيع أن نقدم لهم و ماذا يجب علينا فعله في ظل الأزمة التي يعيشها أهل غزة، فكان ردنا عليهم: ” أن الشخص يستطيع أن يفعل كثيرًا لدعم القضية الفلسطينية، والمجال في ذلك واسع ومفتوح، سواء بالمال، أو العلم، أو الإعلام، أو المقاطعة، أو الدعاء”.

وأوضح أن مئات الزائرين يترددون على جناح الأزهر لطرح أسئلتهم واستفساراتهم، و يقوم بالرد عليهم علماء وأعضاء الفتوى بالركن، وتفنيد الشبهات المتعلقة ببعض الفتاوى بالفكر الوسطي المعتدل الذي يتبناه الأزهر الشريف، بعيدًا عن الآراء الهدامة، والمفاهيم المغلوطة.

ولفت إلى أن أغرب الأسئلة التي وردت إليهم هذا العام، هي: هل تعتبر العروسة التي تباع أيام المولد النبوي من قبيل الأصنام، هل أكل الفسيخ والرنجه أيام شم النسيم حلال أم حرام؟، ويتم الرد عليهم بالجواب الكافي والشافي لكل ما يشغل فكره ويدور في ذهنه بالفكر الوسطي المعتدل.

نرشح لك : طالبة بالإعدادية لـ «الموقع»: اشتريت كتب بـ 4 آلاف جنيه من المعرض لقراءتها طوال السنة

وفي النهاية، أشار إلى أن أكثر الأسئلة التي شغلت عقول وأذهان الزائرين، تنوعت في أبواب العبادات، والمعاملات، والأحوال الشخصية، والمشكلات الأسرية والاجتماعية، موضحًا أن هناك ركن خاص بالفتاوى النسائية لأجل التحرج في بعض الأسئلة من النساء، فهناك حضور مميز لعنصر النسائي ولا يوجد تحرج لأحد في طرح سؤاله بشفافية تامة ليجد الجواب الذي يريح قلبه وتهدئ به نفسه.

يذكر أن، المعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، يأتي بمشاركة 1200 ناشر من قارات العالم، و70 دولة من جنسيات مختلفة، وذلك تحت شعار «نصنع المعرفة… نصون الكلمة»، ويقام بمركز مصر للمعارض الدولية، خلال الفترة من 24 يناير وحتى 6 فبراير.

وقررت اللجنة العليا للمعرض هذا العام، اختيار اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية الدورة الـ 55، لما له من دور كبير في ترسيخ الهُويَة المصرية؛ من خلال تناوله تاريخ مصر وحضارتها من عصور ما قبل التاريخ، مرورًا بالدولة القديمة والوسطى و الرعامسة والعهد الفارسى، وانتهاء أواخر العصر البطلمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى