هلال وصليب

«داعية»: يجوز للمرأة أن تتبرع بأموالها دون علم زوجها

كتبت أميرة السمان

أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن الرسول صل الله عليه وسلم، أقر ذمة المرأة في أن تتبرع بمالها بعيدًا عن زوجها، وبعيدًا عن وليها، دون الحصول على موافقة زوجها، أو والدها.

وأضافت صالح، أن المرأة لها أهلية التملك، فالمرأة يحق لها أن تتربع من مالها، دون موافقة زوجا، لآن هذا يكون لعمل الخير.

ولفتت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إلى أن المرأة يجوز لها أن تخرج من البيت دون موافقة زوجها في حالة الذهاب لـ والدها، أو أمها، ولكن في خلاف ذلك لا يجوز أن تخرج من البيت إلا بعد الحصول على موافقة منه.

وأشارت إلى أنه لا فارق بين رجل وامرأة إلا بكفاءة، ولذلك نطالب بالمعروف بين الزوجين.

وحذرت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، السيدات من ارتداء ملابس مثيرة في نهار رمضان بالبيت، موضحة أن هناك رجال تثار من الملابس ولذلك على الزوجة مراعاة ذلك حتى لا تكون مشتركة مع الزوج في القضاء والكفارة.

وأضافت ، أن الزوجة إذا كانت سبب في إثارة زوجها كانت الزوجة مشتركة معه في الإفطار برمضان، ولذلك هناك فارق بين إجبار الزوجة، ورغبة الزوجة.

ولفتت إلى أن الكفارة تقدر بـ أطعام 60 مسكين أو تقديم كسوة لـ 60 مسكين، أو صيام شهرين متتابعين، فالجميع يجب أن يعلم حدود الدين، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يسقط الكفارة.

وحذرت من الكلام الرومانسي بين الزوجين بنهار رمضان، موضحة أنه بعد هذا الكلام من الممكن أن يحدث إثارة، ويكون هناك إفطار بنهار رمضان، ولذلك نحذر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى