الموقعتحقيقات وتقارير

خطر القيصرية.. 15مليار جنيه فاتورة الولادة الـ”تيك اواي” سنويا في مصر.. “الموقع” يفتح ملف الساعة

كتبت – فاطمة عاهد

كشفت وزارة الصحة المصرية في دراسة جديدة بالاشتراك مع عدد من الأطباء وبالاستعانة بتقارير صادرة من منظمة الصحة العالمية، أن نسب الولادة القيصرية في مصر، وصلت لـ 63% من الحوامل في جمهورية مصر العربية.

وأكدت الدراسة على أن الفارق الزمني بين الولادة الطبيعية والقيصرية، يكون ما بين ساعة وساعتين مدة الولادة القيصرية، ويكون ما بين 8 ساعات إلى 15 ساعة مدة الولادة الطبيعية للسيدة الحامل، بجانب الكشف عن الفرق بين تكاليف الولادة القيصرية والولادة العادية.

وبتعريف الولادة القيصرية فهي نوع من أنواع الولادة غير الطبيعية، تعد عملية جراحية كبرى يتم فيها شق البطن والرحم لاستخراج الجنين عند تعذر الولادة الطبيعية، ويقوم بإجرائها جراح متخصص وهو “جراح التوليد”.
ويتم خلالها إحداث شَق أو أكثر في بطن الأم والرحم لإنجاب طفل أو أكثر.

وتتم هذه العملية عندما يتعثر إجراء الولادة الطبيعية، حفاظا على حياة الطفل أو الأم، وكذلك قد يتم إجراؤها عند الطلب بدون سبب طبي.

خلال العشرين عامًا الماضية ارتفعت معدلات الولادة القيصرية في مصر بصورة مبالغ فيها، فبعد أن كانت تسجل في عام 2000 نسبة 10 % زادت أكثر من الضعف في عام 2008 وبلغت 27.6 %، وزادت 5 أضعاف حتى عام 2014 فبلغت 51.8 % ، وظلت تتضاعف حتى وصلت في عام 2018 إلى 63%، لتحتل مصر المرتبة الأولى عالميًا في معدلات الولادة القيصرية.

وتصدرت بورسعيد الأعلى في نسبة الولادة القيصرية بمصر بنسبة 77%، والأقل كانت مرسي مطروح، بنسبة 26 %، وبلغت في المستشفيات الحكومية 45 %، فيما تعدت 66% بالمستشفيات الخاصة، وقد حذرت وزارة الصحة أن تزيد نسبتها عن 15 في المائة

سعر الولادة القيصرية

وأوضحت الدراسة أن سعر الولادة القيصرية يتراوح ما بين 7 إلى 8 آلاف جنيه كحد أدنى، وتصل لـ30 ألف جنيه بخلاف الولادة الطبيعية التي تكون قيمة الولادة لها 2.5 ألف جنيه كحد أدنى، وأن نسب الولادة القيصرية بالنسبة للسيدات الحاصلات على مؤهلات عليا، يزيد عن السيدات من ذوي التعليم المتوسط، وتصدر محافظات الوجه البحري في نسب الولادة القيصرية.

وبحسب مسح صحي صادر عن وزارة الصحة والسكان المصرية، ينفق المصريون نحو 14 مليارا و525 مليون جنيه على الولادات القيصرية سنويا، مقابل 3 مليارات و675 مليون جنيه، في الولادات الطبيعية.

أسباب اللجوء للولادة القيصرية

يتم اللجوء للولادة القيصرية حينما تكون الولادة الطبيعية متعذرة حيث تحمل مخاطرة للأم أو الطفل. لكن ليست كل الحالات التالية تتطلب إجراء العملية القيصرية بشكل إجباري، ومن أهم أسباب إجراء العملية القيصرية هي:

مضاعفات المخاض والعوامل التي تعيق الولادة الطبيعية عبر المهبل، وتمزق جدار الرحم أو زيادة في ضغط دم لدى الأم أو الطفل بعد تمزق الغشاء السلوي زيادة في معدل ضربات القلب لدى الأم أو الطفل، أو مشاكل في المشيمة، وعدم فعالية طلق الولادة بعد مرور عدة ساعات على بدئها.

وقد تتعسّر الولادة بسبب كبر حجم الجنين وزيادة وزنه وضيق حوض الأم، مشاكل في الحبل السري كالأوعية المتقدمة، أو بسبب أمراض تعاني منها الأم مثل حدوث مقدمات الارتعاج للمرأة الحامل.

نرشح لك

 «اهمال طبي أم قضاء ربنا».. هل ينقذ قانون المسئولية الطبية المريض من أخطاء الأطباء .. خبراء يتحدثون لـ«الموقع»

كان بيشغل لنا أفلام إباحية.. محفظ قرآن يتحرش بطالبة في كفر الزيات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى