الموقعسياسة وبرلمان

خسائر خيالية.. السوشيال ميديا سلاح محاربة إسرائيل اقتصاديًا.. و«الموقع» يكشف التفاصيل 

كتب: إسلام الأسيوطي 

عقارب الساعة تشير إلى السادسة صباح يوم السابع من أكتوبر الماضي.. صور كان من شأنها إعادة حلم بناء الوطن الفلسطيني من جديد حينما تداولت صفحات السوشيال ميديا بعض الصور لعدد من عناصر جيش الاحتلال الإسرائيلي وهم معذبون على يد عناصر المقاومة الفلسطينية.

ردد الكثير من المصريين والعرب حول العالم عبارات منها «نصر أكتوبر 73 على الطريقة الفلسطينية» والتقط اللاجئين الفلسطينيين هذه العبارات على صفحاتهم الخاصة، مؤكدين أن عملية طوفان الأقصى أعادت لهم الهيبة أمام طاغية الاحتلال.

كانت المشاهد المتداولة على السوشيال ميديا بمثابة «توثيق» حي لما يحدث داخل غزة، فبضغطة واحدة على  «فيس بوك» وتويتر وانستجرام يمكنك متابعة الأحداث أولاً بأول.

الملايين من المصريين والعرب حول العالم استخدموا السوشيال ميديا كوسيلة حرب بدلاً من السلاح الناري لخوض الحرب بعيدًا عن ساحة المعركة، ودشنوا هاشتاج ومطالبات بمقاطعة المنتجات التي تدعم جيش الاحتلال.

نرشح لك : شهد شاهد من أهلها.. صحف غربية تؤكد فشل إسرائيل.. وأستاذ إدارة أزمات لـ«الموقع»: الحرب عكست ضعف الدول العربية 

ساعات قليلة كانت كافية لتعلن إسرائيل تعرضها لخسائر مالية فادحة بعدما لاقت دعوات المقاطعة قبولاً حول العالم خاصة في مصر وبعض الدول العربية، حيث أعلنت الشركات الداعمة لمنتجات إسرائيل خسائر فادحة منها ماكدونالدز، حيث شهدت اسهمتها انخفاضات  ووصل آخر سعر للسهم 260.1 دولار ، الأمر الذي دفعها إلى إصدار بيان على حسابها الرسمي «فيس بوك» تؤكد فيه أنها لا تمول أو تدعم أي طرف من أطراف الصراع، الحال نفسه لسلسلة مقاهي ستاربكس فمنذ بداية المقاطعة شهدت الأسهم انخفاضا ملحوظًا ووصل إلى 92 دولارًا طبقًا لاخر بياناتهم.

«قاطعت علشان اخواتك؟».. عبارات ظل العديد من النشطاء في ترديدها على صفحاتهم على السوشيال ميديا، وتزداد عمليات الشير لصور منتجات المقاطعة وعليها لافتات عروض وتخفيضات تعلن لاول مرة على مدار سنوات طويلة ماضية.

وكان هناك الرأي المعارض لحملات المقاطعة على السوشيال من قبل البعض مبررين ذلك أن هناك العديد من العمالة المصرية ستشرد.

في سياق ما سبق قال الدكتور مرزوق عبدالحكم العادلي، أستاذ الصحافة والإعلام بجامعة سوهاج، إنّ الإعلام التقليدي يعجز حاليًا عن تقديم المعلومات مقارنة بصفحات السوشيال ميديا

وأضاف استاذ الإعلام، في تصريحات خاصة لـ«الموقع» أنّ استخدام صفحات السوشيال ميديا تتيح توفير المعلومات الضخمة التي تبث لحظة بلحظة بنفس توقبت الحدث، كما تتمكنمن  تشكيل معارف الجمهور وتحديد اتجاهاتهم.

واستكمل: من خلال السوشيال ميديا تمكنا من توثيق العدوان للانساني والوحشي لجيش الاحتلال في غزة وهذا على عكس السنوات الماضية فكان الظلام يعم التغطية الإعلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى