اقتصادالموقع

خبير بورصة يكشف لـ«الموقع» أسباب استقرار المؤشرات بالمنطقة الحمراء في ختام التعاملات

كتبت – حنان حمدي الحلو

قال حسام عيد، محلل مالي لدى شركة انترناشونال لتداول الأوراق، إن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 أغلق متراجعا 140 نقطة بنسبة هبوط 1.43% مسجلاً مستوى إغلاق عند 9687.36، بفضل الآداء السلبي والهبوط لأغلب الأسهم القيادية بالرغم من اتجاه المؤسسات المالية المصرية والعربية نحو الشراء وفتح المراكز المالية.

وأضاف عيد، في تصريح لـ”الموقع“، أن المؤسسات المالية الأجنبية قد استمرت نحو البيع، الأمر الذي انعكس سلباً على آداء المؤشر الرئيسي ودفعه للتخلي عن مستوى الدعم الرئيسي وهو 9800 نقطة، متأثرا بهبوط الأسواق المالية العالمية والتي شهدت تراجعات جماعية بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي.

وأوضح الخبير، أن التراجعات الجماعية جاءت وسط مخاوف من احتمال دخول الاقتصاد العالمي في حالة من الكساد، مع استمرار اتخاذ إجراءات اقتصادية انكماشية للسيطرة على ارتفاع معدلات التضخم المترتب على الأزمة الجيوسياسية الراهنة وارتفاع وتيرة الأحداث.

انخفاض قيم التداولات ينعكس إيجابا على آداء السوق خلال الفترة المقبلة

وأشار المحال المالي، إلى أن قيم وأحجام التداولات قد انخفضت وسجلت ما يقرب من 736 مليون بنهاية التعاملات اليوم، الأمر الذي سوف ينعكس إيجاباً على آداء مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الفترة المقبلة،
متجهاً بهذا الآداء اختبار مستوى الدعم الرئيسي وهو 9600 نقطة.

وتابع، “أما في حالة العودة مرة أخرى إلى الآداء الإيجابي والصعود لأغلب الأسهم القيادية والارتداد بالقرب من مستوى الدعم الرئيسي للمؤشر قد يتجه المؤشر الرئيسي لاستعادة مستوى المقاومة الرئيسي وهو 9800 مرة أخرى”.

نرشح لك : تزيد حركة نشاط الاقتصاد.. خبير مالي يكشف لـ«الموقع» أهمية إصدار سندات التوريق

وأكد خبير أسواق المال، على أن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 فقد استقر أيضاً بالمنطقة الحمراء بنهاية تعاملات اليوم واغلق متراجعا بمقدار 33.19 نقطة بنسبة هبوط 1.47% مسجلاً مستوى إغلاق عند 2217.31 نقطة، بفضل الآداء السلبي والهبوط لأغلب الأسهم الصغيرة والمتوسطة والمتاجرة السريعة واتجاه المستثمرين الأفراد العرب والاجانب نحو البيع وجني الأرباح الرأسمالية.

المؤسسات المالية تستحوذ على 15.21% من تعاملات اليوم

وأوضح الخبير، أن المستثمرون الأفراد المصريين اتجهو نحو الشراء وفتح المراكز المالية بالاسهم الصغيرة والمتوسطة والمتاجرة السريعة والتي شهدت تراجعات جماعية بنهاية تعاملات اليوم، متجهاً بهذا الآداء اختبار مستوى الدعم الرئيسي وهو 2200 نقطة.

وأكمل، “أما في حالة العودة مرة أخرى إلى الاداء الإيجابي والصعود لأغلب الاسهم الصغيرة والمتوسطة قد يتجه المؤشر السبعيني لاختبار مستوى المقاومة الرئيسي وهو 2260 نقطة، هذا وقد استحوذت المؤسسات المالية على نسبة 15.21% من التعاملات اليوم بينما استحوذ الأفراد على نسبة 84.72% من التعاملات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى