الموقعفن وثقافة

خالد يوسف لـ«الموقع»: تقديم عمل للكاتب أسامة أنور عكاشة حلم ظل يراودني حتى تحقق بـ«الإسكندراني»

كتبت – أميرة عاطف

بعد غياب 5 سنوات عاد المخرج خالد يوسف لشاشات السينما بفيلم جديد هو “الإسكندراني” المأخوذ عن رواية للكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة، والتي تحمل نفس الاسم، وحول عودته للسينما بهذه الرواية وكواليس اختياره لها قال في تصريحات خاصة لـ”الموقع”: الحقيقة لم أكن أعرف شيئا عن وجود هذه الرواية، وقد حدثني عنها المنتج أحمد عفيفي، وقال لي إنها رواية مهمة، وطلب مني قراءتها وبالفعل قمت بقراءتها، ووجدت فيها عمقا كبيرا ورسالة من رسائل أسامة أنور عكاشة، التي تهتم بالإنسان المصري والتغيرات التي تطرأ عليه، ومدى تأثيرها في أصوله وعاداته ومعتقداته.

وأضاف: إلى جانب أهمية الرواية، فأنا طول عمري بحلم أن أقدم عملا للراحل أسامة أنور عكاشة، ولأنه لم يحالفني الحظ لمقابلته ولم أتعاون معه، ظل الحلم يراودني، حتى جاءت الفرصة برواية “الإسكندراني”، كما أن هناك سببا آخر لاهتمامي بهذه الرواية، وهى أني عاشق للإسكندرية بكل تفاصيلها، فهى مدينة تحمل عراقة وأصالة فنية كبيرة، وقد خرج منها أكثر من 50% من القوى الناعمة لمصر مثل سيد درويش، يوسف شاهين، عمر الشريف، محمود سعيد، محمود عبد العزيز وغيرهم كثيرين .

وتابع: أحب دائما الخوض في تفاصيل الشخصية المصرية من خلال أعمالي، وهو ما وجدته متماشيا مع رواية الإسكندراني، التي تتناول الصراع بين الأجيال، وما يطرأ على المجتمع المصري والشخصية المصرية من تغيرات، فكرية ونفسية بسبب الانفتاح الاقتصادي، أو التيارات الفكرية التي تأتي من الغرب أو حتى بسبب الحروب والثورات، أو ما يعاني منه المواطن من فقر أو مشاكل اجتماعية مختلفة.

نرشح لك : أولها صداقة وآخرها المأذون.. زواج النجوم تحت شعار «داري على حُبك يطول»

فيلم “الإسكندراني” من إخراج المخرج الكبير خالد يوسف وهو مستوحى من رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة.

يتميز الفيلم بوجود فريق مميز من نجوم الفن المصري هم أحمد العوضي، زينة، عصام السقا، بيومي فؤاد، حسين فهمي، صلاح عبد الله، محمود حافظ، محمد رضوان، ورحاب الجمل .

الفيلم من إنتاج شركة مصر العربية للإنتاج السينمائي بالتعاون مع روتانا ستديوز.

يروي الفيلم قصة شاب يعيش في مدينة الإسكندرية ويتعرض لمجموعة من التحديات والصراعات في حياته اليومية. ويتناول الفيلم عدة قضايا اجتماعية وسياسية مهمة، ويسلط الضوء على بعض الجوانب القاسية في المجتمع المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى